أصعب اللغات في العالم

أصعب اللغات في العالم

تعرف على قائمة أصعب لغات العالم

تعرفنا في المقالة السابقة على أكثر لغات العالم انتشارا، ووجدنا أن مكانة اللغة العربية لا بأس بها لكننا بالطبع لدينا طموح لتكون اللغة العربية هي الأوسع انتشارا بين كل اللغات، حتى أن موقعنا مقارنات قائم على فكرة تكثيف المحتوى العربي وجعله موثوقا به.

على أية حال يمكنك الرجوع إلى المقالة السابقة وستجد الرابط أسفل المقال وهناك أيضا ستجد تعريف اللغة ومعلومات أكثر عن اللغات من هذه المقالة، وستتعرف أيضا عن أهمية اللغة في حياتنا وكيف أنها قامت بالعلوم والأدب والفلسفة، فهي أصل الكثير وأصل الحضارة وأصل الرقي والإزدهار.

وتعلم لغة جديدة ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق، فذالك بالطبع يستغرق الكثير من الوقت، إلا أن الأمر يختلف بحسب اللغة المراد تعلمها، يعني أننا نجد تعلم الإنجليزية والكورية مثلا بينهما إختلاف كثير في مستوى الصعوبة، كما أن عوامل أخرى تؤثر على ذلك كقرب اللغة الأم للمتعلم من اللغة التي يود إتقانها، إلى أن الأمر يرجع في النهاية إليك وإلى عزيمتك وقوتك في الوصول إلى مرادك، وإليك قائمة اللغات الأصعب.

1- اللغة الصينية

يوجد العديد من اللغات أو اللهجات المختلفة المستخدمة في الصين، ولكن تعتبر الماندرين وهي واحدة من اللغات التي يتحدث بها أكبر عدد من الناس في العالم، اللغة الأكثر شعبية والمستخدمة من قبل ما يقرب من مليار شخص في الصين وحدها.

ونسبة عدد متحدّثي اللغة الصينية 18.05% من إجمالي سكان العالم، وعددهم يتجاوز المليار نسمة تقريباً، وتعرف تلك اللغة بإسم لغة الماندرين، وتأتي صعوبة اللغة الصينية من احتوائها على عدد كبير من الرموز والرسومات الضرورية لفهم اللغة،

ويحتاج الشخص الراغب بتعلم اللغة الصينية إلى القدرة على تمييز نحو 3 آلاف من الرموز المختلفة لقراءة صحيفة ما، يمكن للطالب الصيني تمييز 10 آلاف رمز صيني حاليا، في حين يحتوي القاموس على أكثر من 40 ألف حرف (رمز). 

2- اللغة الكورية

تتميز اللغة الكورية بأنها منعزلة تماما عن العالم كما يسميها اللغويون، وتفتقر هذه اللغة لوجود أي رابط مشترك مع اللغات الموجودة حاليا. وتمتلك الكورية أيضاً نظاماً فريداً للكتابة يُسمى الهانغول، وهو يعتمد إلى حد كبير على الرموز الصينية.

وهي اللغة المُستخدمة في شبه الجزيرة الكورية كلغة رسمية في كل من الكوريتين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. وهناك خلاف حول تصنيف اللغة الكورية حيث هناك أن هناك فئة من علماء اللغات يصنفونها على أنها لغة معزولة بينما آخرون وهم قلة يصنفونها ضمن اللغات الألطية.

ومنذ القرن التاسع عشر نظرًا لما شهدته كوريا والدول المحيطة بها من تغير اجتماعي وسياسي، أصبحت اللغة الكورية هي اللغة التي يستخدمها كل ذو الأصول الكورية في كلًا من الصين وروسيا وأوزباكستان وكازخستان وغيرهم، ويبلغ عدد متحدثين اللغة الكورية حول العالم حوالي 78 مليون نسمة.

3- اللغة اليابانية

يتطلب الأمر قدرا كبيرا من التحضير والوقت لدراسة واكتساب أساسيات اللغة اليابانية، حيث أن اليابانيون يستخدمون آلاف الرموز المختلفة ذات المعاني والألفاظ العديدة. وبالطبع يصبح الأمر أكثر صعوبة عند محاولة الجمع بين هذه الرموز.

ويعتمد نظام الكتابة الياباني على 2 من المقاطع المختلفة وهما: هيراغانا وكاتاكانا. ولا يوجد اختصارات ضمن اللغة اليابانية من ناحية المفردات، وهي لغة اليابان الرسمية، وينطق بها أكثر من 130 مليون نسمة، وتصنف اللغة اليابانية غالبا كلغة معزولة أيضا مثل اللغة الكورية ولكن البعض يصنفها من اللغات الألطية.

وتكتب اليابانية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل وهناك نظامين لكتابة اللغة اليابانية: الكانجي، وهي رموز مأخوذة من اللغة الصينية تعبر عن كلمات كاملة، والنظام الثاني هو نظام الكانا وينقسم إلى فرع الهيراغانا وهي أحرف لكتابة الكلمات القواعدية بالإضافة إلى الكلمات من أصل ياباني عوضا عن الكلمات من أصل صيني.

والفرع الثاني للكانا هو الكاتاكانا وهي احرف ذات أشكال مختلفة عن احرف الهيراغانا لكنها تلفظ مثلها تماما وتستعمل عادة لكتابة الكلمات من جذور غير يابانية وأغلبها الكلمات الدخيلة من اللغة الإنجليزية.

4- اللغة العربية

تعرف بلغة الضاد ولغة القرآن حيث تنفرد بنطق حرف الضاد ونزل القرآن الكريم على النبي محمد باللغة العربية، ويصل عدد الناطقين باللغة العربية إلى 420 مليونا، وتعتبر من اللغات الصعبة عالميا، وخاصة بالنسبة لمن يتحدث اللغة الإنجليزية، حيث تحتوي على حروف وأصوات لا وجود لها في اللغة الإنجليزية أو أية لغات أخرى.

وبحسب دراسات، فقد تم تصنيف اللغات العالمية المختلفة بحسب صعوبة تعلمها والفترة الزمنية التي يستغرقها تعلم تلك اللغات، ومن بين الجهات التي تطالب العاملين فيها بتعلم اللغات، معهد الخدمات الخارجية التابع للحكومة الأميركية.

حيث قام المعهد بتقسيم درجة صعوبة تعلم اللغات إلى 5 فئات، وجاءت اللغة العربية في الفئة الخامسة، إلى جانب الصينية واليابانية والكورية بالطبع كما ذكرنا. ووفقا للمعهد، فإن تعلم العربية ولغات شرق آسيا يستغرق 88 أسبوعا، وهذه الفترة أكثر بنحو الضعف من تعلم اللغات  الأخرى. 

5- اللغة الروسية

اللغة الروسية تأتي في المرتبة الخامسة من حيث الصعوبة وهي أقل في الصعوبة من اللغات السابقة حيث أنها تأتي في الفئة الثانية من حيث الصعوبة حسب تقرير معهد خدمات الخارجية الأمريكية.

وتتألف اللغة الروسية من أحرف أبجدية غير مألوفة كما في اللغة الإنجليزية، ويجب أن يركز الراغب في تعلم هذه اللغة الصعبة على القواعد للتكلم بشكل صحيح، لأن أي خطأ صغير في النطق يمكن أن يغير معنى الكلمة كلياً، ربما يكون هذا موجود في بعض اللغات الأخرى كالفرنسية، لكن في الروسية مشاهد ومعروف بشكل أكبر.

6- اللغة الهنجارية

تعرف تلك اللغة بغرابتها، حيث يوجد في اللغة الهنجارية بعض من أغرب القواعد النحوية في العالم، وتحوي 14 حرفا من أحرف العلة و18 قاعدة لغوية، وتعتمد هذه اللغة بشكل كبير على التعابير التي تجعلها صعبة الفهم، ويعتبر بناء جملة كاملة من اللغة الهنغارية مختلفا تماما عن معظم اللغات الموجودة في العالم.

وهي لغة رسمية لدولة المجر، ويتحدث بها حوالي 15 مليون نسمة، ويتحدث بها كلغة ثانوية في بعض الدول في أوروبا كريسا والنمسا وكرواتيا وسلوفاكيا.

7- اللغة الآيسلندية

وهي لغة جرمانية تعرف بالقدم حيث أنها لغة الفايكينج، ويكاد الآيسلنديون الذين يتحدثون بها يفهومون القصص والحكايات التي كتبت منذ قرون طويلة بلا أدنى مشاكل، ويوجد العديد من القواعد النحوية المختلفة في هذه اللغة، ما يجعلها صعبة التعلم بالمقارنة مع اللغة الإنجليزية، وتتطلب الكثير من الجهد لفهم القواعد والقدرة على القراءة.

8- اللغة الفنلندية

ويتحدث بتلك اللغة سكان فنلندا وتعرف بصعوبتها حيث صعوبة القواعد وتعقيدات تركيب الجملة، ومع أقل خطأ قد يتغير المعنى كليا وقد يحدث هذا في حالات الترجمة، فهي تحتاج إلى إتقان شديد لتجنب الأخطاء.

9- اللغة الفارسية

وهي إحدى اللغات الصعبة والتي تحتاج إلى 44 أسبوعا لدراستها حسب تقرير معهد خدمات الخارجية الأمريكية ولها تاريخ طويل حيث انها لغة الإمبراطورية الفارسية والآن هي لغة جمهورية إيران.

10- اللغة التركية

اللغة التركية هي واحدة من أصعب اللغات كما جاء في تقرير المعهد وتكمن صعوبتها في تعلم وإتقان مخارج الحروف والأصوات.

إقرأ أيضا

المصادر

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: