أفضل شركات الـ hard disk

أفضل شركات الـ hard disk

أفضل شركات الـ hard disk

أفضل الشركات المصنعة للأقراص الصلبة من نوع HDD

ماهو القرص الصلب؟

تحدثنا في موضوع سابق عن أنواع الأقراص الصلبة والفرق بينهم من ناحية التكوين وآلية العمل وقلنا أن هناك أربعة أنواع هم hdd, ssd, sshd, M.2 NVMe، وقلنا أن النوع الأكثر انتشارا ويتوفر بسرعات ومساحات تخزين جيدة في السوق هو نوع hdd، واليوم سنتعرف على أهم الشركات المصنعة للوحدات التخزين الصلبة الداخلية وليست الخارجية، يعد القرص الصلب أو الهارديسك من أهم المكونات فى جهاز الكمبيوتر، حيث يجرى تخزين كل بيانات المستخدمين من خلاله.

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهو يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر و 1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب ، مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية .

وهي اقراص صلبة ميكانيكية تحتوي في داخلها على مجموعة اقراص معدنية دائرية تدور باستمرار وإبره صغيرة مهمتها قراءة البيانات المخزنة علي هذه الاقراص, كان اهم مايميز هذا القرص الصلب عن غيره هو سعة هذه الاقراص وسرعة دورانها في الدقيقة اضافة الى سرعة الكتابة عليها ونقل البيانات منها واليها. ويأتى بقياس 3.5 بوصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية و2.5 بوصة لأجهزة اللاب توب، وهو من الأقراص الجيدة لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بالمستخدمين.

1- شركة ويسترن ديجيتال Western Digital

شركة ويسترن ديجيتال وتعرف إختصاراً بـ WD،  شركة أمريكية مختصة بإنتاج الأجهزة التي تحتاجها الحواسيب بشكل عام. لكن أشهر مايميزها منتجات الأقراص الصلبة. كانت بداية شركة جنرال ديجيتال في عام 1970 مع تصنيع الشرائح الإلكترونية للآلات الحاسبة، وبعد تغيير اسمها إلى ويسترن ديجيتال في عام 1971، ثم تحولت لتصبح أكبر مورد لهذه الشرائح في عام 1975. وتعد تلك الشركة هي الأكثر انتجا بين كل الشركات خاصة بعد أن قامت الشركة بشراء شركة سان ديسك sandisk في صفقة ضخمة تقدر ب 19 مليار دولار في 2015.

وتتميز هذه الشركة بإنتاج الأقراص الصلبة بعدة ألوان كل لون يتميز عن الآخر بعدة مزايا ويعد اللون الأسود هو أفضل المنتجات للشركة ثم يأتي بعده اللون الأزرق والذي يتميز بأداء جيد وسعر منخفض ثم يأتي اللون الأحمر في أسفل القائمة من ناحية الإنتاجية.

2- شركة سيجيت Seagate

سيجيت تكنولوجي  Seagate Technology هي شركة تخزين بيانات أمريكية تأسست عام 1978. يقع مقرها  في كاليفورنيا. طورت سيجيت أول قرص صلب 5.25 بوصة في عام 1980. كانت موردا رئيسيا في الحواسيب الدقيقة في السوق خلال الثمانينات خاصة بعد ظهور الحاسوب الشخصي آي بي إم إكس تي. في 12 مارس، 2013 أعلنت سيجيت أنها أول صانع أقراص يشحن ما مجموعه ملياري قرص صلب.

“وهي الشركة الرائدة عالمياً في مجال حلول تخزين البيانات، حيث تقوم بتطوير منتجات مذهلة تمكن الناس والشركات حول العالم من إنشاء بياناتهم وبيانات الأعمال الخاصة بهم ومشاركتها وحفظها.تخزين البيانات اليوم أكثر من مجرد أرشفة؛ إنها تتعلق بتوفير طرق لتحليل المعلومات، وفهم الأنماط والسلوك،  إنها تتعلق بتسخير المعلومات المخزنة للنمو والابتكار.” هكذا تقول شركة سيجيت عن نفسها وتعتزم الشركة هذا العام إطلاق هارد ديسك من نوع hdd بسعة تخزين 16 تيرا بايت، وفي الحقيقة تعد تلك الشركة المنافس الأكبر لشركة ويسترن ديجيتال وتقوم بإنتاج غزير بجانب تقديم حلول أمنية جيدة للحفاظ على البيانات التي يتم تخزينها على منتجاتها.

3- شركة هيتاشي hitachi

مجموعة هيتاشي شركة يابانية عالمية متعددة النشاطات. مقرها الرئيسي في طوكيو في اليابان. حققت سنة 2009 إيرادات فاقت 99 مليار دولار وتشغل حوالي 400,120 شخص.

وتعمل الشركة في عدة مجالات منها محركات السيارات وانترنت الأشياء وعدة مجالات أخرى تقترب وتبتعد من مجال صناعة الأقراص الصلبة، وتشهد الشركة تعاون كبير مع شركة ويسترن ديجيتال في إنتاج الأقراص الصلبة، وإنتاج الشركة ليس بالكبير جدا ولكنها منافس جيد في هذا المجال وتقوم بإنتاج وابتكار حلول جيدة جدا في مجال التخزين بشكل عام حيث السعة الكبيرة بدقة جيدة جدا وسعر منخفض مع حجم ووزن جيد نسبيا، ويعيب الشركة قلة الإنتاج وسعات التخزين التي لاترتقي الى سعات تخزين الشركات الأخرى.

4-شركة سامسونج samsung

سامسونج شركة كورية جنوبية مختصة في صناعة الالكترونيات، وهو الاسم الأول لمجموعة كورية في مجال الصناعة. تأسست في 1 مارس 1938 في ديغو من خلال لي بيونغ شول ويدير شؤونها حاليا لي كان هي. المجموعة لها عدة مكاتب في 58 دولة، منهم دول عربية مثل شركة سامسونج الأردن وتشغل أكثر من 254000 عامل. تنشط هذه الشركة في بحث وبيع معدات شبه موصلة والاتصالات وكهرومنزلي وشاشات الحاسوب والشاشات البصرية الكبيرة جدا. في سنة 2007 وتقنيات برمجية وصلبة، لقد برزت سامسونج كلاعب رئيسي في عالم صناعة الإلكترونيات في العالم منذ تأسيسها في عام 1969م. تضم سامسونج إلكترونكس اليوم أكثر من 25 مركز إنتاج في العالم، بالإضافة إلى 59 فرع للمبيعات في أكثر من 46 دولة. وتركز الإستراتيجية العالمية لشركة سامسونج إلكترونكس على ثمان مناطق مهمة حول العالم وتضم أمريكا الشمالية، أوروبا، جنوب شرق آسيا، آسيا الوسطى، الشرق الأوسط وأفريقيا، الصين، ومنطقة جزر الكاريبي وأمريكا اللاتينية. وتعمل سامسونج وفقًا لرؤيتها لمفهوم “التقارب الرقمي”، حيث يتم ترابط الأشياء عبر الشبكات الرقمية، من خلال أربع وحدات عمل رئيسية وهي: الأجهزة المنزلية، أجهزة المكاتب، أجهزة الهاتف النقال، والمكونات الأساسية، والتي تدخل في العديد من الصناعات وتساهم في إنتاج أحدث الابتكارات الرقمية في العالم. وتعد سامسونج إلكترونكس حاليًا أكبر مصنع لشاشات الحاسب الآلي على مستوى العالم.

وتشتهر شركة سامسونج بنجاحاتها في مجال صناعة  بطاقات الذاكرة فمنذ عام 1992م تتربع الشركة على عرش مصنعي بطاقات الذاكرة العشوائية (DRAM)، وتنتج أيضا الأقراص الصلبة ولكن الشركة لديها اتجاهات خاصة في الإنتاج، فآخر ماتهتم به الشركة هو انتاج القرص الصلب من نوع hdd desktop بأحجامه العادية المعروفة ولا تهتم الشركة كثيرا بالمنافسة في هذا المجال لكن مايميز الشرك هو انتاجها لنوع ssd أو hdd الخاص بأجهزة اللاب توب والتي تأتي مسبقا مع الجهاز خاصة أجهزة hp، وأيضا تقدم الشركة الكثير من منتجات التخزين الخارجية والمتنقلة.

5- شركة توشيبا toshiba 

توشيبا هي شركة يابانية متخصصة في الصناعات الإلكترونية، يقع مقرها الرئيسي في طوكيو, اليابان.

تم إنشاء الشركة في عام 1939 شركة توشيبا، تاناكا هو مهندس ومخترع ياباني, هو أحد المؤسسين لما يُسمى الآن بشركة توشيبا، أطلق عليه اليابانيين اسم ”أديسون اليابان“, وُلد عام 1799 ميلادي, قام تاناكا ببناء أول قاطرة بخارية يابانية وأول سفينة حربية، بعد وفاته عام 1881 تم تحويل اسم الشركة من تاناكا للأعمال الهندسية إلى شركة توشيبا.

في عام 2010 احتلت توشيبا المرتبة الخامسة عالمياً كأكبر بائع لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد (هوليت باكارد, وديل وايسر ولينوفو).

تقدم توشيبا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بما في ذلك: الأقراص الصلبة وهي تشبه سامسونج من ناحية الأنتاج حيث انتاج قليل لكن يأتي مسبقا مع أجهزة اللاب توب بشكل خاص وهو مايوفر مبيعات جيدة للشركة وتشبه سامسونج في عمليات الأنتاج والتسويق.

إقرأ:-

الفرق بين معالجات إنتل

 

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: