أنواع الأقراص الصلبة والفرق بينهم

أنواع الأقراص الصلبة والفرق بينهم

أنواع الأقراص الصلبة والفرق بينهم

يعد القرص الصلب أو الهارديسك من أهم المكونات فى جهاز الكمبيوتر، حيث يجرى تخزين كل بيانات المستخدمين من خلاله، ومن التطوير التكنولوجى الكبير الذى شهدته الأقراص الصلبة مؤخرًا، ظهرت لنا الوحدات ذات المساحة الكبيرة، كذلك ظهرت عدة أنواع مختلفة من الهارد ديسك والتى تضم كل منها مجموعة من المميزات والعيوب، وحتى الآونة الأخيرة مشتروا الحواسيب كان لديهم خياراًت قليلة جداً حول نوع التخزين الذي مع الحواسيب المحمولة او المكتبية, إذا قمت بشراء حاسب محمول فعلى الأغلب سيأتي لديك قرص صلب من نوع SSD يحوي نظام التشغيل وآخر من نوع HDD لتخزين باقي الملفات عليه أو نوع آخر من الأقراص الصلبة.وكما يجب أن تهتم بمساحة التخزين يجب عليك أن تهتم بنوعية التقنية المستخدمة في الهارد ديسك القرص الصلب.

هارد ديسك HDD: 

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهو يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر و 1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب ، مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية .

هي اقراص صلبة ميكانيكية تحتوي في داخلها على مجموعة اقراص معدنية دائرية تدور باستمرار وإبره صغيرة مهمتها قراءة البيانات المخزنة علي هذه الاقراص, كان اهم مايميز هذا القرص الصلب عن غيره هو سعة هذه الاقراص وسرعة دورانها في الدقيقة اضافة الى سرعة الكتابة عليها ونقل البيانات منها واليها. ويأتى بقياس 3.5 بوصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية و2.5 بوصة لأجهزة اللاب توب، وهو من الأقراص الجيدة لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بالمستخدمين.

بشكل أوضح فإن القرص الصلب التقليدي HDD يعتمد على التخزين الغير كهربائي الذي لايفقد البيانات المخزنة داخله عند فصل الكهرباء عنه, الأقراص الصلبة بشكل أساسي هي أقراص معدنية مغطاة بطبقة مغناطيسية, الغطاء تسجل عليه البيانات عن طريق رأس للقراءة والكتابة عند دوران الأقراص.

وبالنسبة لسعر هذا النوع فإنه الأرخص على الإطلاق بين كل الإنواع وكفائته جيدة وتغني عن باقي الأنواع في أغلب الإستخدمات ويتراوح سعر الجيجا بايت الواحدة في هذا النوع 7 سنت وهناك الكثير من الشركات التي تقوم بتصنيع وهي شركات مشهود لها بالكفائة وسنتحدث عنها في مقالة قادمة والفرق بين أنواع المنتجات بينها.

ومن مميزات هذا النوع أنك تستطيع شراء سعة تخزينية كبيرة منها فهو يتوفر بسعة تخزينية قد تصل إلى 8 تيرابايت.

أما بالنسبة للسرعة فهذا مايعيب هذا النوع حيث أنه بطيء فقط بالنظر إلى الأنواع الأخرى وإذا كنت لاتفضل الألعاب الحديثة جدا والبرامج الهندسية بالطبع سيكون الـ HDD مناسب لك ولا تقلق لأنه سيقوم بفتح البرامج معك وكل شيء ولكنك ستنتظر عدة دقائق عند تنصيب لعبة جديدة أو فتحها أو إقلاع وتنصيب تطبيق جديد على حاسوبك.

ويتأثر القرص الصلب HDD بعوامل التجزئة مع مرور الوقت، وبالنسبة للمتانة فهو دائما يحتاج إلى عناية في التحرك بسبب الأقراص الدوارة التي تعمل بداخله.

ويوفر هذا النوع في السوق ولا يوجد مشاكل في العثور عليه في الوقت الحالي، ويقوم هذا النوع بإصدار صوت خفيف وقت العمل دائما.

ويعتبر هذا النوع مفيد للمستخدمين العاديين أو المهتمين بتحميل ملفات الميديا أو غيرها أو ذوي الميزانيات المنخفضة والمتوسطة.

هارد ديسك SSD:

الرمز التقني SSD المختصر لعبارة Solid state drive والتي قد تعني بالاقراص الجامدة تعد بتقنية الجيل الجديد لاقراص التخزين فاختلافها عن اقراص HHD كبير حيث لاتحتوي في داخلها على اقراص دائرية متحركة او ابرأة لتقرأ المحتوى بل هي اشبه مايكون بالرامات من حيث تقنية الصناعة.

الـ SSD تقوم بنفس العمل بشكل تقريبي مثل الـ HDD لكن عوضاً عن الأقراص المعدنية المغطاة بغلاف مغناطيسي البيانات تخزن في شرائح فلاش متواصلة تعيد البيانات حتى في حال غياب الطاقة الكهربائية.
هذه الشرائح يمكن أن تكون مثبتة على اللوحة الأم بشكل دائم (مثل الحواسيب المحمولة الصغيرة)، أو في علبة صغيرة موضوعة وموصولة إلى مدخل داخل القرص الصلب التقليدية للحواسيب المحمولة أو المكتبية.
تتمز اقراص SSD باوزان اقل كثيرا عن اوزان الاقراص HDD وقد يصل وزن قرص SSD الى ثلث وزن قرص HDD، كما تتميز اقراص SSD باستهلاك اقل للطاقة وسرعة عالية في نقل البيانات وغياب كلي للضوضاء مع ملاحظة ان عدم تأثر اقراص SSD بالاهتزازات.
وبالنسبة للسعر فيتراوح سعر الجيجا الواحدة في حدود 15 سنت، والسعات التخزينية الكبيرة في هذا النوع تكاد تكون نادرة أو شبه معدومة وأكثر السعات توافرا في هذا النواع السعة مابين 100 جيجا بايت وحتى 500 جيجا بايت.
وهذا النوع مناسب جدا للمهندسين ومن يتنقلون كثيرا وهؤلاء الذين يبحثون عن الأفضل والأسرع، ومن العيوب في هذا النوع في أقراص SSD وهو أنه في حالة تلف القرص يصبح من المستحيل إسترداد البيانات من علي قطع الذواكر.

هارد ديسك SSHD:

طريقة عمل القرص SSHD تقوم على الاقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها الى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الاقراص المعدنية. اي ان النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على الى الرقائق بسرعتها التي تتميز بها اقراص SSD ويلجأ الى الاقراص المعدنية لمرة واحدة متى لم يكن الملف المطلوب هناك.
لكن ومتى تم طلبه من القرص المعدني سيعمل القرص على نقله الى الرقائق وحفظه هناك.

القرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.
بالمنطق وان قمنا باجراء مقارنة بين هذه الثلاث اقراص وسرعة عملها سنجد ان الـ HDD اقلها في الاداء بينما الـ SSD هو الاكفأ والاسرع ويبقى القرص الهجين في المركز الثاني لكون جامع بين الاثنين.

وهذا النوع منتشر كثيرا ويمكنكم شرائه بسهوله وهو هجين بين النوعين السابقين ويجمع مزاياهم.

هارد ديسك M.2 NVMe:

وهو نوع جديد يعمل بتقنية SSD ولكن لايتم توصيله باللوحة الأم عن طريق الكابلات كبقية الأقراص بل يتم توصيله وتثبيته بنفس طريقة تثبيت الكروت الخارجية ككرت الشاشة على سبيل المثال وهو أسرع الأقراص حتى الآن حيث أنه اسرب بأربع مرات من أقراص SSD، ويأتي بحجم الرام تقريبا ومشكلة هذا النوع عدم توفره بسعة تخزينية كبيرة وهو غير متوفر في الأساس بشكل كبير في السوق على أية حال وبالطبع سعره المرتف وهناك العديد من اللوحات الأم التي لاتدعم هذا النوع.
أرجو أن تكون قد استفدتم من هذا الشرح وإذا أعجبتكم التدوينة شاركوها مع أصدقائم وضعو تعليقاتكم هنا.

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: