أنواع البرمجة الالكترونية

أنواع البرمجة الالكترونية

أنواع البرمجة وأنماطها

البرمجة ذالك المصطلح الذي شاع استخدامه منذ الألفية الجديدة على المستوى العربي، قم وصل ذروة استخدام المصطلح في العقد الثاني من الألفية، وازداد الطلب عليه سواء في الدراسة أو العمل، فتعالى معا نتعرف على أنواع البرمجة بشكل بسيط وذالك بعد تعريف ماهية البرمجة الالكترونية وسيعقب ذالك المقال الكثير من المقالات الخاصة بأنواع البرمجة من حيث الاستخدام والطلب واللغات وكل شيء، تابعونا.

تعريف البرمجة:

البرمجة هي الوسيلة التي يقوم بها المبرمجون بكتابة التعليمات بلغة برمجية ما، قد تكون مفهومة مباشرة من قبل الحاسوب وقد تحتاج إلى لغة وسيطة من أجل تبسيط التعليمات إلى الحاسوب.

اذا البرمجة عبارة عن لغات يمكن كتابتها من أجل تنفيذ أمر ما معقد على الحاسوب أو الآلة، تلك اللغات قديمة أو حديثة قد تطورت وانتشرت واستعارت من بعضها البعض، ولكل لغة منهم تخصص معين وتعليمات معينة قادرة على تنفيذها، وفي كل مجال من مجال البرمجة تحتاج إلى تعلم بعض اللغات لكي تكون محترفا في المجال.

أنواع البرمجة

في بداية ظهور الحاسوب كانت البرامج مرتبطة جدا بالعتاد ولذلك استخدمت الكود الثنائي، وقد كان هذا نمط برمجة منخفض المستوى لشدة ارتباطه بالعتاد.

لتسهيل البرمجة تم تطوير لغة التجميع التي تعتبر أيضاً نمطاً منخفض المستوى في البرمجة (وإن كانت جيلاً ثانياً) إلا أنها قدمت بعض الخصائص الموجودة في البرمجة الوظيفية مثل استخدام الماكرو.

التطور التالي كان بظهور لغات البرمجة التي تستخدم البرمجة الوظيفية، والتي سميت لغات برمجة عالية المستوى. مثل: فورتران.

ظهرت بعد ذلك لغات البرمجة التي تدعم البرمجة كائنية التوجه. مثل: سي++.

لغة الآلة أو برمجة الآلة

وهي البرمجة الخاصة بوحدة المعالجة المركزية، البرمجة الخاصة بكل عملية يقوم بها المعالج، من حسابات ومنطق وتحليل بيانات وغيرها من المهمات التي يقوم بها المعالج، وهي لغة برمجية بدائية.

برمجة بدائية

لغة التجميع أو برمجة التجميع

هي برمجة ذات مستوى برمجي منخفض مصممة للتعامل مع الحاسوب أكثر من أن تكون للبرمجة والكتابة بها، وتكون مخصصة لبرمجة الكمبيوتر والمعالجات والمتحكمات الدقيقة، ومهمتها تحويل الكود البرمجي من شكله الرمزي البدائي إلى برمجة الآلة المعروف بالاختصارات عند الشركات.

غالبا ما يتم استخدام الكود المكتوب بلغة التجميع في نظام ROM عند تحميل النظام BIOS على نظم PC المتوافقة مع BIOS اختصارا لـ Basic Input Output System ويستخدم هذا الكود المكتوب بلغة منخفضة المستوى، مع أشياء أخرى، في تهيئة واختبار العتاد Hardware قبل تحميل نظام التشغيل.

لغات أو برمجة عالية المستوى

هي صنف من أصناف لغات البرمجة لا تتطلب من المبرمج الدخول في تفاصيل تطبيق أوامر البرمجة على مستوى عتاد الحاسوب. يعدّ هذا النوع من لغات البرمجة سهلاً في التعلم والتطبيق بالنسبة للمبتدئين في البرمجة، لأنه يستخدم مفردات برمجة  وأوامر قريبة من اللغة التي يستخدمها البشر في الكلام (اللغة الإنجليزية مثلاً) بعكس لغات البرمجة منخفضة المستوى التي تستخدم مفردات ورموزًا تعدّ معقدة للمبرمج المبتدئ. ومن أمثلة لغات البرمجة عالية المستوى الجافا وسي شارب.

البرمجة الإجرائية أو اللغات الإجرائية

وهي برمجة أمرية تعتمد على تلقين الحاسوب الأوامر أمرا واحدا تلو الآخرخطوة بخطوة وهي روتينية جدا، لذالك هي بطيئة جدا في حل المشاكل والمنطقيات.

البرمجة غرضية التوجه أو اللغات غرضية التوجه

في هذا المفهوم يفرض ان المعطيات والتوابع يجب أن تكون مغلفة وعندما نريد استعمالها يجب أن يكون لدينا غرض من هذا العنصر كي نستعمل التوابع والمعطيات.

برمجة غرضية كائنية التوجه

ويطلق عليها أحيانا اسم برمجة كائنية المنحى أو برمجة موجهة نحو الكائنات أو العناصر لأنها عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات المتغيرات والثوابت والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

البرمجة الأمرية أو اللغات الأمرية

البرمجة التي تصف الحوسبة وفق تعليمات تغير حالة البرنامج. تعبر اللغات الأمرية عن الأوامر لفعل عمل محدد. كما انها تصف سلسلة من التعليمات كي يؤديها الحاسب.

تعتبر اللغات المنطقية والدالية هي أشهر الامثلة للغات البرمجة التصريحية. كذلك لغة الاستعلامات SQL.

اللغات المنطقية أو البرمجة المنطقية

ظهر نمط برمجة هو نمط البرمجة المنطقية الذي يصف الحوسبة كآلة اتومات للاستنتاج وذلك وفقاً لمعطيات ومعارف متوافرة تدعى بالحقائق.

برمحة منطقية

تستخدم هذه اللغات قواعد الاستلال inference لإيجاد الجواب المراد الحصول عليه.

البرمجة الوظيفية

البرمجة الوظيفية هي البرمجة التي تتعامل مع المسائل الحسابية مثل حل الدوال الرياضية باتباع قواعد وقوانين رياضية. الهدف من البرمجة الوظيفية محاكاة طريقة حل الدوال الرياضية بأكبر درجة ممكنة.هذا الهدف هو ماجعل البرمجة الوظيفية تختلف تمامًا عن البرمجة باستخدام لغات الأوامر في طريقة تعاملها مع المشكلات وحلها.

اقرأ أيضا

المصادر

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: