أنواع القهوة والفرق بين كل نوع والآخر

أنواع القهوة والفرق بين كل نوع والآخر

أنواع القهوة والفرق بين كل نوع والآخر

 

“فنجان قهوتي اليوم اختلطت فيه الأحاسيس، تارةً يسمو بي لأعانق السماء، وتارةً يأخذني الى مشارف الجنون، وبين هذا وذاك تتأرجح أيامي، وأرتشف قهوتي بمرارها وحلوها، وتسير الأيام نحو مستقبل مجهول.”

“قهوتي اليوم فيها مرارة لست احتملها، والسكر عندي عناداً لن أضيفه إلا إذا اشتدت في حلقي مرارتها، أداوي بها وبه جرحاً طال نزفه فأين أهرب منه ومن حماقاتي؟ وحدي أجالس قهوتي، وعنادي يأبى أن أفارقها، والطريق إلى المستحيل موصود بفعل فاعل، فمتى تصبح سالكة إليه طرقاتي.”

هكذا قيل في القهوة وما زال يقال فيها، وقد تعددت أنواع القهوة ومشتقاتها وطرق تحضيرها في الوقت الحالي وتعددت حتى مذاقاتها، ويقال أن القهوة هي ثاني تجارة عالمية يتم تداولها بشكل شعري بعد تجارة النفط وهي المشروب الشعبي الأقدم في العالم وتصنع من بذور البن المحمصة التي تنمو في أكثر من 70 بلدا حول العالم.

أنواع القهوة:

1- القهوة العربية:

القهوة العربية بشكل عام تعتمد على الهيل وقد تكون كثيفة أو خفيفة حسب احتياج الشارب وبشكل عام يعد فنجان القهوة العربي من ثلاث ملاعق كبيرة من البن وفي الحقيقة هي مزاجية كثيرا هنا.

2- القهوة التركية:

وهي قهوة مزاجية أيضا وبسيطة في تحضيرها حيث تضاف القهوة الى الماء بعد أن يغلي وتترك القهوة لتطفو على السطح وحين إضافة السكر يترك هو الآخر دون تقليب وحين تبدأ القهوة بالنزول الى قاع الإناء يتم التقليب وقد يضاف اليها قرنفل أو قرفة وتعرف القهوة التركية أيضا بالنكهة والمذاق القوي.

3- الإسبرسو: 

الإسبرسو أحد أشهر الأنواع وهي قهوة سوداء قوية يتم صنعها بآلة خاصة بها ويعرف هذا النوع بكثافته السميكة والرغوة الذهبية التي تميل الى اللون البني، ويستخدم الفنجان الواحد من الإسبرسو من 18 الى 21 جراما من القهوة.

4: أمريكانو:

وهو نوع قريب جدا من الإسبرسو الا انه ذو نكهة جيدة ولذيذة أكثر ويمكن إضافة الحليب اليه أو شربه كمشروب مثلج في الأيام الحارة.

5- كابتشينو:

هو المشروب الأشهر الآن بين أنواع القهوة والأكثر شعبية بين الشباب خاصة، وهو مزيج متساوي الأقدار بين القهوة والحليب المخفوق أو المبخر وقد يضاف اليه كاكاو أو شوكلاته سوداء لتعطيه مذاقها مقبولا.

6- الموكا:

وهو مشروب ذو مذاق جديد في المرتبة الأولى قبل كل شيء فهو مزيج من الإسبرسو والشوكلاته والحليب المخفوق والكريمة.

7- لاتيه:

وهو مشروب عبارة عن حليب وقهوة فقط ولا يضاف اليه شيء آخر سوى السكر وهو مشهور عالميا.

8- ريستريتو:

وهو أكثر أنواع القهوة كثافة حيث ونسبة الماء فيه قليلة جدا بالمقارنة مع القهوة ويحضر باستخدام آلة الإسبرسو، ونكهتها خفيفة الحموضة ويتم إعدادها في خلال ثواني.

9- دوبيو:

هو جرعة مزدوجة من الإسبرسو أي كمية مياه أقل الى النصف وجرعة مضاعفة من القهوة.

10- كافيه أوليه:

قهوة فرنسية تقليدية تشبه اللاتيه ولكن باستخدام القهوة المخمرة.

11- العاج الأسود:

قهوة العاج الأسود هي أغلى أنواع القهوة في العالم حيث يتم استخراجها من براز الفيل، حيث ثمار البن التي تتغذى عليها الأفيال، وتنتجها إحدى الشركات في تايلاند ويتأثر طعمها بالإنزيمات الهاضمة للفية فيكون طعمها مختلفا جدا وقد يصل سعر الكيلو جرام الواحد منها الى 1900 دولار.

12- كوبي لواك:

وهي شبيهة بقهوة العاج الأسود من حيث عملية الإستخراج، حيث يتعلق هذا النوع بقطط الزباد في شرق آسيا، وتقوم القطط بتناول ثمار البن من الإشجار ليتخمر وتتففك البروتينات ويصل سعرها الى 1100 دولار للكيلو جرام الواحد.

13- هاسيندا لا إسميرالدا:

تشتهر هذه القهوة المصنوعة في جبال باناما الغربية، بطعمها القوي والغني. وهي ثمرة المناخ البارد والحصاد الدقيق، الذي يقوم به المزارعون لحبوب البن. يبلغ ثمن هذه القهوة ما يقارب 200 دولار للكيلوغرام الواحد.

14- مولوكاي كوفي: 

تزرع تلك القهوة في مقاطعة هواي، المقاطعة الوحيدة في الولايات المتحدة، التي يُقال إن مناخها ونوعية تربتها مثالية لغرس أشجار البن ذات الجودة العالية. حين تشربون هذه القهوة تمتزج في أفواهكم رائحة الأزهار وطعم التوت والكراميل والأعشاب. وسعرها يصل الى 110 دولار في الكيلو جرام الواحد.

15- بلو ماونتين:

تحمل هذه القهوة اسم المنطقة التي تصنّع فيها، وهي الجبال الزرقاء في جزيرة جامايكا. اكتسبت سمعتها الدولية بفضل طعمها المعتدل وغياب المرارة، التي غالباً ما تميز حبوب البن. ويصل سعرها الى 90 دولار.

16- القهوة الفيتنامية:

وهي المشروب الشعبي في فيتنام،حيث يتم مزج حبوب البن الفيتنامية الداكنة مع الحليب المكثف وقطع الثلج لنكهة منعشة.

17- القهوة الأثيوبية:

وهو النوع الأكثر انتشارا في أثيوبيا حيث يتم تحميص حبوب البن على اللهب المكشوف ثم يُطحن ويتم خلطه بالماء في وعاء خزفي أسود ويُترك ليغلي، تُقدم القهوة الإثيوبية مع السكر أو الملح.

18- قهوة توبا:

هذه القهوة يمكن العثور عليها في جميع أنحاء السنغال وخاصةً في العاصمة داكار، وتُخلط تلك القهوة مع فلفل Guinea الحار والسكر؛ مما يعطي لها مذاق حلو وحار رائع.

 

اللغة العربية والمحتوى التقني

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: