أنواع المعالجات من إنتل intel

أنواع المعالجات من إنتل intel

أنواع المعالجات من إنتل intel

القطعة الأهم في أي حاسوب هي المعالج حيث عقل الجهاز ومنفذ لجميع الأوامر والعمليات وشركة إنتل intel لها باع طويل مع المعالجات ورغم الصعود القوي لشركة amd إيه ام دي مازالت إنتل intel في الصدارة من حيث المبيعات وغزارة الإنتاج والتنوع بين الفئات التي تناسب المستخدمين من حيث السعر والهدف من المعالج.

وعبر هذا المقال سنتعرف على معالجات intel انتل وخصائص كل فئة من المعالجات ولمن توجه هذه الفئة في السوق.

أولا ماهو المعالج أو البروسيسور Processor؟!

[highlight color=”yellow”]عقل الكمبيوتر كلما كان قويا كلما كان أسرع وأفضل[/highlight]

هو عبارة عن شريحة الكترونية تتكون من العديد من الدوائر الرقمية (أصفار و واحدات) .

ومن وظائف المعالج أداء العمليات الحسابية فلكي يقوم بجمع العددين 9 و 12 فانه لابد من إعطائه العددين في الصورة الثنائية لهما فالقيمة الثنائية للعد 9 هي :1001 والقيمة الثنائية للعد 12 هي : 1100 وبذلك يقوم بعملية الجمع وهي في الصورة الثنائية وهي : 10101 . وبذلك إذا أردنا أن يقوم المعالج بجمع عددين فإننا لابد أن نعطيه شفرة الجمع وقس على ذلك العمليات الأخرى .

لابد أن يحتوي المعالج على دوائر رقمية تعمل كوسائل تخزين . الدوائر التي تستخدم في تخزين المعلومات يطلق عليها اسم (المسجلات) .ومن الضروري أن يحتوي المعالج على وحدة التحكم وهي التي تقوم بفك شفرة الأمر الذي يعطى للمعالج ثم تقوم بإصدار إشارات تحكم للوحدات الأخرى سواءً الموجودة داخل المعالج أو خارجه .

إقرأ الفرق بين معالجات إنتل من فئة كور

1- معالجات إنتل كور Intel Core:-

المعالجات من فئة كور  التابعة لشركة إنتل هي الأقوى من حيث الأداء والسعر وتتماشى مع الكثير من اللوحات الأم وتحظى بدعم كبير من الشركة ولها عمليات تسويق كبيرة جدا خاصة في الفترة الأخيرة حيث المنافسة الشديدة بينها وبين معالجات رايزن من ايه ام دي، وتحظى تلك الفئة بالإهتمام حتى من أصحاب الخبرات في التقنية بشكل عام حيث دائما ماتنعقد المقارنة بينهما وتتميز تلك الفئة بالمنتجات الكثيرة والتطور الكبير في كل جيل ووصلت حتى الآن الى الجيل الثامن وأيضا تتميز بالكثير من الإصدارات التي تتوافق مع الطاقة وعمليات كسر السرعة ومعالجات الرسوميات وغيرها.

وتأتي في تلك الفئة معالجات من نوع core i3 و core i5 و core i7 و core i9 وهو الأقوى حاليا لكن بسعر كبير جدا، وتزود تلك الفئة بالكثير من التقنيات التي تتعلق بالأداء العالي ومستوى طاقة أقل مع الموازنة من حيث السعر فدائما مايصدر منتج جديد بتقنية جديدة كامنتجات core i5 المزودة مؤخرا بتقنية vpro حيث الأداء العالي وأيضا ظهرت فئة جديدة هي core m3 وهي تخص بشكل كبير الأجهزة 2×1 لتعزيز السرعة، والطاقة، والرسوميات بدقة 4K عالية الوضوح في الأجهزة 2 في 1 الخفيفة الوزن وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. وتعدم التفاعل بواسطة اللمس، والصوت، والقلم. وتسمح بعشر ساعات من عمر البطارية للمستخدمين بالقيام بالمزيد، لمدة أطول.

وأيضا أتى مؤخرا في الجيل الثامن سلسلة قوية جدا بأداء عالي رهيب هي سلسلة x اختصار لـ Extreme تتميز فيه المعالجات المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي بقوة مطلقة من شأنها الارتقاء بكل مهامك إلى مستوى جديد. إن هذه المعالجات المشغّلة بواسطة عدد هائل من النواة وخيوط المعالجة الوهمية، وبالتحديد 18 نواة و36 خيط معالجة وهمي، توفر أداءً قوياً بخيط معالجة واحد بفضل تكنولوجيا Intel® Turbo Boost Max Technology 3.0. وتحدد الآن هذه التكنولوجيا أفضل نواتين على مستوى الأداء لتوفير مستوى أعلى من الأداء بنواة واحدة أو بنوايتين. يزهو الإصدار Extreme الجديد بـ 44 مسلكَ PCIe* وبدعم بطاقات رسوميات صغيرة ومتعددة وبتكنولوجيا Thunderbolt™‎ وسرعة تخزين عالية، مثال تكنولوجيا Intel® Optane™‎.

2- معالجات إنتل زيون INTEL XEON:-

وهي الفئة الموجهة للعمل الشاق والطويل والشركات والسيرفرات دائمة العمل حيث تقول عنها إنتل “تقديم الحوسبة السحابية، وتحليلات في الوقت الفعلي، ومعالجة الأعمال المهمة، والمعلومات المعمقة عن البيانات الهائلة.  وتحسين كفاءة وموثوقية مركز البيانات لمعالجة أيّ حمل عمل.”

ودائما تأتي هذا المعالجات بشكل مسبق في أجهزة الووركستيشنمحطات العملworkstation وتتميز تلك الفئة بالتالي:-
1-تحمل أعباء العمل المتنوعة والأساسية لحسن سير الأعمال والتي تتطلب استخدامًا كثيفًا للبيانات.
2-تحليلات للبيانات في الوقت الفعلي والذكاء الاصطناعي.
3-أداء ثوري لمحطات عمل محترفة.
4-موثوقية عالية ووقت تشغيل طويل.
5-أداء أساسي لخوادم الشركات الصغيرة ومحطات العمل المخصصة للمبتدئين.
بشكل عام هذا هو أفضل خيار إذا كنت ستعمل في مايخص العمل الطويل الشاق كتحرير الرسوميات والفيديو وتحليل البيانات الهائلة.
وتضم هذه الفئة انتل زيون ®INTEL® XEON أنواعا كثيرة مثل:-

1-Intel‎ Xeon‎ Scalable

وتوجه بشكل عام إلى سيرفرات الشبكات.

2-Intel Xeon W

وهي موجهة بشكل عام الى عمليات الواقع الإفتراضي وعمليات التحرير الرسومية.

3-Intel Xeon E3

وتوجه إلى المبتدئين والأجهزة المحمولة والشركات.

4-Intel Xeon Phi

‪   وتختص تلك الفئة بالأداء العالي جدا حيث تصل قوتها إلى 72 نواة في المعالج الواحد وهي تخص بشكل عام الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة.

5-INTEL XEON D

وهو الخيار الأمثل لشركات التخزين السحابية.

3- معالجات إنتل أتوم INTEL ATOM:-

وهي معالجات نادرا ماتأتي مع أجهزة الكمبيوتر أو حتى أجهوة اللاب توب حيث أنها تخص الأجهزة اللوحية التي لاتدعم الكثير من العمليات فهي تخص بشكل أكبر عمليات معالجة الصورة ودقتها وإنترنت الأشياء وتتميز بدقتها ونحافتها وتواجدها في الأجهزة المختلفة وغير التقليدية ولا تستهلك الكثير من الطقاة وتأتي عبر ثلاث سلاسل هم c, e, x.

4- معالجات إنتل بانتيم INTEL PENTIUM:-

 وهي معالجات ضعيفة نسبيا ولا تنافس إلا في السعر حيث تتميز بسعر منخفض وأيضا ربما لاتستهلك الكثير من الطاقة وتأتي في الكثير من الأجهزة اللوحية والأجهزة الرخيصة وتتواجد أيضا في الأسواق وربما تناسب الإستخدام المنزلي الذي لايتطلب الكثير.

5- معالجات إنتل سيلريون INTEL CELERON:-

وهي أضعف المعالجات وتخص المبتدئين واجهزة اللابتوب الرخيص حتى أن أغلب الإصدارات منها تأتي بنوايتين ولا يوجد بها خطوط وهمية وذاكرة في أغلب الحالات 2 ميجا ولا تصلح حتى لإستخدام طفل، ربما هي تتماشى مع مبتدئ أو عجوز.

6- معالج إنتل اتانيوم INTEL ITANIUM:-

وهي معالجات قوية نسبيا ولكن لاتحظى بدعم من الشركة أو حتى التسويق لذالك غير معروفة الأداء بشكل عام.

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: