أنواع امتداد ملفات الصوت

أنواع امتداد ملفات الصوت

تعرف على أنواع صيغ و امتداد ملفات الصوت

امتداد ملفات الصوت : يتميز كل ملف ضمن نظام التشغيل الويندوز سواء كان ملف صوتي أو فيديو مرئي أو صورة بالامتداد الذي يميزه في الحجم والجودة والمرونة وقابلية اعادة الاستخادم. وهذا الامتداد أو الصيغة هو عبارة عن كلمة تأتي بعد اسم الملف مفصول بينهما بنقطة، هذه الكلمة أو الامتداد تبين لك أيضا نوع البرنامج الذي سيشغل هذا الملف.

هذا بصفة عامة، أما إذا تحدثنا عن ملف واحد و من نوع محدد مثلا : ملف صوتي، فيمكن أن تجد الملف يحمل عدة امتدادات كـ : wav أو mp3 أو rm.

ويمكنك التعرف على صيغ وامتداد ملفات الصوت من خلال هذا المقال حيث سنوضح لك أهم الصيغ والامتدادات لملفات الصوت ومميزات كل صيغة ومدى انتشارها وتوافقها مع البرامج وأنظمة التشغيل.

امتداد AMR

اختصار لـ Adaptive Multi-Rate Codec، ملف صوتي مضغوط يستعمل في الهواتف المحمولة لتسجيل النغمات و الرنات. يكون بحجم صغير و جودة أقل.

امتداد AIFF

اختصار لـ Audio Interchange File Format، هو ملف صوتي قامت بابتكاره شركة Apple أبل لتسجيل و تشغيل هذا النوع من الأصوات على حواسيبها الخاصة، وهو يحمل إما امتداد AIFF أو AIF في العادة.

امتداد MP3

اختصار لـ Motion Picture Experts Group (MPEG) audio layer 3 و تعتبر من أشهر الصيغ المستخدمة لنقل الملفات الصوتية و ذلك بسبب أنها تحفظ المعلومات الصوتية في ملفات أصغر حجما.

وكذلك لقابلية تشغيلها على العديد من الأجهزة مثل الـ mp3 players. تعتمد فكرة تخفيض حجم الملف ذو الإمتداد MP3 من بين ما تعتمده على تجاهل الأصوات غير المسموعة للأذن البشرية.

ما يجعل هذه الصيغة الأكثر شهرة بين الصيغ المضغوطة ليس كونها الأفضل، وانما الانتشارية والدعم الهائل لها من آلاف خدمات البث، مواقع التحميل، مشغلات الموسيقى المحمولة، برامج الموسيقى، وغيرها. هناك احتمالية كبيرة لبقاء هذه الصيغة مسيطرة على مجال الصيغ الصوتية المضغوطة حتى فترة طويلة من الان، لذا من الافضل الاعتياد عليها.

امتداد OGG

وهي صيغة من تطوير منظمة Xiph.Org و هو ملف مضغوط يعمل على تصغير حجم الملف مع جودة أقل، وتهدف هذه المنظمة لتوفير أنواع و محولات codecs مجانية و حرة و غير مقيدة ببراءة الاختراع.

امتداد RM, RA, RAM

وهي اختصار لـ Real Audio Media وهي نوع من الملفات الصوتية تابع لشركة Real Networks، يستخدم لبث الموسيقى عبر الأنترنت باعتماد تقنية البث الحي (Streaming).

ولقراءة هذه الصيغة على نظام التشغيل لديك فأنت محتاج للبرنامج الشهير RealPlayer.

امتداد WAV

أنشأته شركة Microsoft غير مضغوط ويتميز الملف الذي يحمل هذا الامتداد بجودة صوت نقية و عالية إلا أن حجمه يكون كبيرا إذا كانت مدة الصوت أطول.

ويتم استعماله في البرامج المعلوماتية أو مثلا عند بداية تشغيل الويندوز أو في بعض الأقراص التعليمية كالتي تبين أصوات الحيوانات بالنسبة للأطفال مثلا.

امتداد WMA

وهو اختصار لـ Windows Media Audio، هذا النوع تابع أيضا لشركة Microsoft و هو منافس ل MP3، حيث أن نفس المف بامتداد WMA يكون حجمه أقل بامتداد MP3، ويتم تشغيله باستعمال Windows Media player التابع للويندوز.

امتداد FLAC

وهي اختصار لـ Free Lossless Audio Codec أي الترميز الصوتي المجاني عديم الفقدان، يمكنك استنتاج كون هذه الصيغة من صيغ ملفات الصوت المضغوطة عديمة الفقدان من النظر للاسم فقط.

جودة الصوت في هذا النوع من الملفات تقارب تلك الموجودة في ملفات WAV او AIFF مع استهلاك مساحة تخزين اقل على القرص. وتعد هذه الصيغة مجانية وهي مفتوحة المصدر أيضاً.

امتداد ALAC

اختصار لـ Apple Lossless Audio Codec أي التميز الصوتي عديم الفقدان من آبل، بشكل مشابه هذه الصغية من صيغ ملفات الصوت المضغوطة عديمة الفقدان، الفرق بين هذه الصيغة والمذكورة سابقاً أن هذه مصنوعة من طرف آبل، وأن السابقة أكثر فعالية من هذه؛ الملفات المضغوطة بهذه الصيغة أكبر من ملفات FLAC بقليل، ولكنها مدعومة بالكامل من أجهزة آبل على عكس صيغة FLAC. لذا إن كنت تستمع للموسيقى من خلال أحد برمجيات آبل عليك استخدام الملفات من هذا النوع.

إقرأ أيضا

تحميل ومراجعة برنامج Fast Folder Eraser

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: