أنواع معالجات INTEL CORE

أنواع معالجات INTEL CORE

تعرف على أنواع معالجات INTEL CORE

أنواع معالجات INTEL CORE المقدمة من شركة انتل العالمية والتي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال، فأغلب أنواع المعالجات الموجودة في الأسواق سنجدها من إنتاج شركة انتل ومن إنتاج شركة amd.

وتعتبر سلسلة INTEL CORE هي السلسة الأشهر من معالجات انتل والتي يعتمد عليها الكثير من المستخدمين في الحواسيب الخاصة بها.

وسوف نتعرف معا على أجيال معالجات INTEL CORE المختلفة فدعونا نبدأ رحلتنا سريعا.

أهم أجيال معالجات INTEL CORE

أجيال معالجات INTEL CORE يمكننا القول أنها تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية قامت الشركة بإنتاجها، وكل نوع منها يقدم إمكانيات مختلفة ومتطورة عن النواع السابق له، وتتمثل أنواع معالجات INTEL CORE في: –

CORE I3 

CORE i3 هو النوع الأول من أجيال معالجات INTEL CORE ويعتبر هذا النوع من المعالجات من الأنواع المناسبة للاستخدام الخفيف لأجهزة الكمبيوتر.

حيث يمكنك من خلال هذا المعالج أن تقوم بمشاهدة الفيديوهات وتصفح الإنترنت والقيام ببعض العمليات البسيطة في وقت واحد.

يتكون هذا المعالج من نواتين رئيستين فقط بالإضافة إلى احتوائه على تقنية خيوط المعالجة الفائقة وهي عبارة عن تقنية تقوم بخداع نظام التشغيل المستخدم في الكمبيوتر حتي لا يتعرف النظام على عدد الأنوية الحقيقي.

فسوف نجد أن النظام يقرأ أن المعالج به عدد 4 أنوية على الرغم من ان المعالج لا يحتوي إلا على نواتين فقط وهو ما يعمل على تحسين أداء المعالج بصورة بسيطة.

أما بالنسبة لذاكرة التخزين المؤقت فإن معالج core i3 يدعم ذاكرة تخزين مؤقت تتراوح ما بين 3 إلى 4 ميجا بايت.

ومن ضمن عيوب هذا المعالج أنه لا يحتوي على تقنية تربو بوست والتي تعمل على سرعة أداء المعالج تحت الضغط، فنجد أن المعالج مثلاً الذي يعمل بسرعة 3 جيجا هرتز في الحالة العادية، وعند محاولة الضغط على المعالج وأداء العديد من المهام في وقت واحد فستعمل هذه التقنية على إيصال سرعة المعالج إلى 3.5 جيجا بايت.

معالج core i5 

يعتبر هذا المعالج أفضل في الأداء من معالج core i3 حيث يحتوي هذا المعالج على عدد 4 أنوية رئيسية وهو ما يمكنه من القيام بالعديد من المهام المتعددة في نفس الوقت بسرعة وأداء أفضل من المعالج السابق.

ويعتبر هذا المعالج مناسب بصورة كبيرة للراغبين في استخدام برامج المونتاج والتعديل على الصور والفيديوهات.

ومن ضمن مميزات هذا الجيل من المعالجات أنه يدعم تقنية turbo والتي تعمل على زيادة سرعة أداء المعالج وجعله يعمل بتردد أعلى من التردد الافتراضي له.

وهو ما يساعدك على إنجاز العديد من المهام بسرعة أكبر مقارنة بأداء المعالج السابق، فمعالج core i5 يعتبر أفضل في الأداء بصورة كبيرة من معالج core i3.

معالج core i7 

المعالج الثالث في سلسلة معالجات INTEL CORE هو معالج core i7، والذي يعتبر قفزة كبيرة جدا في عالم المعالجات المصنعة من قبل شركة انتل.

فهذا النوع من المعالجات يتكون من أربعة أنوية أساسية بالإضافة إلى دعم تقنية الخيوط الوهمية والتي تجعل المعالج يحتوي على أربعة أنوية وهمية إضافية.

ومع زيادة الأنوية الموجودة داخل المعالج نجد أن المعالج له قدرة مرتفعة على أداء العديد من المهام المعقدة بدقة عالية وبسرعة كبيرة.

وستلاحظ الفرق الكبير بين هذا الجيل من المعالجات وبين الأجيال السابقة له عند القيام بتشغيل ألعاب الفيديو المتطورة والتي تتطلب معالج بأداء قوي.

وأيضاً عند قيامك بالاعتماد على هذا المعالج ستتمكن من تشغيل برامج المونتاج وتحرير الفيديوهات المتطورة التي تستخدم في تحرير الفيديوهات تقنية 3D و4K وغيرها من التقنيات المتطورة.

معالج core i9 

الجيل الرابع من أجيال معالجات INTEL CORE هو معالج core i9 والذي يعتبر المعالج الأكثر تطورا المقدم من شركة انتل.

حيث يضم هذا النوع من المعالجات العديد من الإمكانيات المميزة التي يمكنك من خلالها الحصول على أداء قوي وسرعة كبيرة في معالجة البيانات.

فسوف نجد أن هذا الجيل من المعالجات يحتوي على عدد أنوية رئيسية يتراوح ما بين 8 إلى 18 نواة رئيسية، هذا بالإضافة إلى أن هذا المعالج يدعم تقنية الخيوط الوهمية وهو ما يجعل المعالج يتمتع بعدد أنوية وهمية يتراوح ما بين 16 إلى 36 نواة وهمية.

ومع كثرة عدد الأنوية الموجودة بالمعالج نجد أن له قدرة فائقة على القيام بالعديد من المهام المتعددة في وقت قصير جدا، فهو الأفضل في الأداء بلا منازع.

ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن شركة انتل حرصت على تطوير المعالجات الخاصة بها من أجيال INTEL CORE، وإضافة العديد من المميزات لكل جيل عن سابقه حتى توفر للمستخدمين معالج بأداء مميز وسرعة كبيرة وذلك حتى يتسنى للمستخدمين اختيار المعالج المناسب لهم وبما يتوافق مع احتياجاتهم واستخدامهم له.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أجيال معالجات INTEL CORE، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم.

إقرأ أيضا

moqaranaat