أهم المصطلحات لشراء شاشة جديدة

أهم المصطلحات لشراء شاشة جديدة

يجب عليك أن تعرف تلك المصطلحات قبل شراء شاشة جديدة

الشاشات هي العنصر الأهم في كل الأجهزة اليوم خاصة وأنها تقريبا العنصر الأغلى ثمنا في الأجهزة، وفي الحقيقة هذا المقال لايتكلم عن الشاشات التلفيزيونية وفقط فهو شامل لكل النصائح والمفاهيم والمصطلحات التي تخص عالم الشاشات، كشاشات الهواتف على سبيل المثال وشاشات اللابتوب وشاشات الكمبيوتر وشاشات التلفيزيون وهكذا، والنقطة الأهم دائما هي توضيح المفاهيم والإختصارات التي توضح إمكنيات الشاشة والتقنيات التي تعمل بها من أجل معرفة هل هذه الشاشة ستكون مناسبة لك أم لا؟ وأيضا لتعرف هلى تستحق سعرها أم لا؟ ولتكون تلك المقالة كمرجع على الأقل لعمليات المقارنة والمراجعات المستقبلية للشاشات على موقع مقارنات.

أهم مصطلحات عالم الشاشات

بكسل pixel:

مصطلح البكسل له دلالة معينة حيث أن الشاشة عبارة عن عدد كبير من النقاط تسمى كل واحدة منها بكسل pixel وعندما تعرض الشاشة شيء معين تقوم كل بكسل بأخذ لون معين كي تتشكل الصورة في النهاية من خلال اصطفاف نقاط البكسل بجانب بعضها البعض، وكلما ازداد عدد البكسل في الإنش تكون دقة الشاشة أفضل وأعلى وهناك عوامل أخرى تؤثر على الدقة بشكل أكيد كحجم البكسل مثلا والإضاءة وهكذا.

الإنش inch

الإنش هو الوحدة المستخدمة في قياس حجم الشاشات والإنش الواحد يساوي تقريبا 2.54 سم وهو في الحقيقة نظام قياس أمريكي ويبدأ قياس الشاشة من الزاوية العليا في اليمين إلى الزاوية السفلى في اليسار أو العكس بشكل خط مستقيم طبعا كما هو موضح بالصورة.

معدل التحديث REFRESH RATE

هو معدل تحديث الشاشة لإستقبال صورة جديدة في الثانية الواحدة ويقاس معدل التحديث بوحدة الهيرتز ويشار إليها بالرمز HZ واللإضل حاليا على الساحة هي الشاشات اتي تعمل ب 144 Hz في الثانية الواحدة وأيضا هناك مايعمل ب 60 Hz و 40 Hz وهو الأسوء.

دقة SD: 

هي إختصار لمصطلح Standard Definition أي الدقة القياسية يعني أن دقة العرض 720 بكسل بالعرض في 576 بكسل بالطول وهي الدقة المعروفة بـ 480p وهي متوافقة طبعا مع الدقة الأقل من ذالك كـ 360p و 144p.

دقة HD:

هي إختصار لـ High Definition بمعنى الدقة العالية وتكون 1080 بكسل بالعرض في 720 بكسل بالطول حيث تقدم دقة جيدة أفضل من السابقة ويرمز إليها ب 720p وقد تم تطويرها مؤخرا لـ full HD أو FHD ويعني أن بكسل الطول أصبحت هي الأخرى 1080.

دقة UHD:

اختصار لمصطلح Ultra High Definition وهي دقة ملائمة للشاشة ذات الأحجام الكبيرة حيث تصل دقتها إلى 4096×2160 وهي تقنية عالية جداً وتشتهر أكثر باسم 4K.

INPUT LAG

ويعني ذالك المصطلح الوقت المستغرق بين إعطاء الأمر من خلال زر الماوس أو الكيبورد وظهور أثر هذا الفعل على الشاشة.

RESPONSE TIME

ويعني هذا المصطلح الوقت المستغرق للبكسل الواحدة للتغير من لون إلى لون آخر.

CONTRAST RATIO

ويعني هذا المصطلح النسبة بين السطوع والعتمة التي تكون الشاة قادرةة على عرضها أو النسبة بين اللون الأبيض والأسود، يعني كلما كانت الشاشة قادرة على التمييز بين اللونين كلما كان الصورة أوضح وأدق.

ASPECT RATIO

ويعني هذا المصطلح النسبة بين بكسلات الطول والعرض للشاشة حيث هناك ثلاث أنواع هم:- 16:10 و 16:9 و 4:3 وربما الأفضل والمستحسن هو 16:10.

TN PANEL:

اختصارا لـ Twisted Nematic Panels هو الأكثر شيوعًا في الشاشات الألعاب في السنوات السابقة ويعود ذلك لرخصها و ﻷن لها response times أقل من باقي الـ Panels، ومن عيوبها: سوء زوايا النظر وجودة الألوان.

VA PANEL:

اختصارا لـ Vertical Alignment Panels وهذا النوع يتوسط الطائفتين TN و IPS حيث يتميز بدقة ألوانه وزوايا المشاهدة الواسعة ولكنه أقل من IPS PANELS، لها Construct Ratio كبير وهذا ما يميزها، ومن عيوبها: تغير درجة ألوان الصورة بتغير زواية النظر اليها وهذا السبب الرئيسي في عدم إنتشارها بشكل كبير.

IPS PANEL:

أما هذا فهو الأفضل بين الاثنين السابقين للمستخدم، فتكون زوايا المشاهدة ودقة الألوان وجودة الصورة كبيرة ، كما يكون Response Time الخاص بها قليل.

ADJUSTABILITY:

وهي قابلية تحريك الشاشة حول محورها حيث يوجد بعض الشاشات ذات قابلية للعرض العمودي، وأخرى تستطيع رفعها لتناسب زاوية نظرك وهكذا.

FreeSync:

تقنية FreeSync تنبع من ميزة معروفة التي امتلكتها المعالجات الرسومية AMD Radeon خلال الأجيال الماضية أي منذ سلسلة Radeon HD 5000، والمسماة معدلات تحديث ديناميكية.

تسمح الميزة بوحدات المعالج الرسومي بتخفيض معدلات التحديث لحفظ الطاقة، دون أن يتبع ذلك إعادة تهيئة اي الوميض الذي يحدث حينما ترسل شاشة عرض إشارة رقمية مع معدل تحديث ودقة جديدة على شاشات العرض المدعومة. فمع تقنية AMD FreeSync الخاصة بحل المشكلة تكمن عملية المعالجة من خلال مدى VBLANK المتغير وهو فرق الوقت بين الخط الأخير من الإطار لشاشة عرض نقطية، وبداية الخط الأول للإطار الثاني , وعلى التعريف تخمين ما مدى VBLANK كي يجهز للإطار التالي.

G-Sync:

تقنية انفيديا G-Sync ستصبح الشاشة تابعاً فعلياً للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها يصبح متغيراُ. بمعنى لم يعد ثابتاُ لذا كل مرة تصدر فيها بطاقت الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذياُ مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح حركياً. مع كون كلاً من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنك تكون قد ألغيت التنتيع والتقطيع في الشاشة بشكل نهائي.

تقنية NVIDIA G-SYNC تعتبر حل يلغي إلى حد كبير تقطع الشاشة، تأخر إدخال بيانات Vsync، والتنتيع. الذي نحتاج إليه هو وحدة G-Sync في داخل الشاشة وبطاقة رسومية من NVIDIA وسوف تقوم هي بتزامن الشاشة لمخرجات وحدة المعالج الرسومي، بدلا من وحدة المعالج الرسومي إلى الشاشة مما ينتج عن تجربة أكثر سلاسة و أسرع وخالية من التقطع.


إقرأ أيضا:

الفرق بين شاشات LCD و LED


المصادر

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: