أهم لغات العالم

أهم لغات العالم

أهم اللغات حول العالم بالترتيب

تعلم لغة جديدة سواء بشكل أكاديمي أو عن بطرق أخرى أمر اصبح منتشرا وعادي بين الناس، واليوم تنتشر الكثير من المراكز الحكومية وغير الحكومية التي تعمل في مجال تعلم اللغات، حتى أن أمر تعلم اللغات أصبح متاحا للأطفال من سن 5 سنوات الأمر الذي يضع الأبوين في حيرة حول اللغة التي يجب أن يتعلمها الطفل.

وبشكل عام فإن انتشار المراكز والكليات المتخصصة في تعلم اللغات يتيح لنا تعلم أكثر من اللغة ولم يعد الأمر مكلفا مع دخول الإنترنت ووجود الكثير من المواقع المتخصصة في تعلم اللغات.

وإليك أهم 6 ست لغات يجب أن تتعلم واحدة منهم على الأقل في حياتك، والحقيقة أن المقياس في إختيار الست اللغة كان إعتمادا على إختيار الأمم المتحدة للغاتها الرسمية

1- اللغة العربية

نسبة عدد متحدّثي اللغة العربية في العالم 6.6% تقريبا، والعربيّة من أقدم اللغات في العالم، وغالبية المتحدّثين بها متواجدون في الدول العربية بالشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا، ويقبل الملايين على تعلّم اللغة العربية لأنّها لغة القرآن الكريم.

والحقيقة أنه لايمكن قراءة القرآن ولا حتى فهمه بشكل دقيق دون تعلم العربية، وأيضا لايكفي تعلم العربية في فهم القرآن بل يجب فهم العربية وتكلمها بشكل فصيح والغوص في قواعدها وعلومها من نحو وصرف وبلاغة وأيضا القراءة في التراث العربي القديم من شعر وقصة وتاريخ، كل ذالك من أجل فهم التشريعات التي جائت في القرءان وأيضا في الحديث النبوي.

وفي عام 1974م تمّ اعتمادها كلغةٍ رسمية في الأمم المتحدة، ويتم الإحتفال بها في الأمم المتحدة كل عام في 18 ديسمبر ذكرى إعتمادها كلغة رسمية في الأمم المتحدة.

واللُّغَة العَرَبِيّة هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، ويقدر عدد من يتحدثها بأكثر من 467 مليون نسمة، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان و إيران. 

وتتكون العربية من 28 حرف وتكتب من اليمين إلى اليسار، وتتميز بكتابتها حيث أن العربية لها الكثير من الخطوط الفنية والجميلة والتي لاتتميز به لغة أخرى، وتعتبر اللغة العربية من أغرز اللغات من حيث عدد الكلمات والمصطلحات، وتعرف  العربية باسم لغة القرءان وأيضا باسم لغة الضاد نظرا لعدم وجود مايماثل ذالك الحرف في أي لغة أخرى.

2- اللغة الانجليزية

وتعرف أيضا بالإنكليزية، وهي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا، ومن أكثر لغات العالم إنتشارا ونموا نظرا لإرتبطاها بالعديد من الأمور التقنية والكثير من العلوم الحديثة، بالإضافة للأحداث الإقتصادية والعسكرية التي أدت لتوسع وانتشار اللغة.

والحقيقة أن الإنجليزية استفادت من لغات كثيرة خاصة العربية والفرنسية فهي مليئة بالمفردات ذات الأصول العربية والفرنسية، وتنتشر الانجليزية في العالم العربي بسبب ارتباطها بالدراسة الأكاديمة خاصة في مصر والخليج العربي.

وهناك الكثير من اللهجات في الانجليزية حيث غابت الراء الساكنة في الإنجليزية البريطانية والأسترالية، لكنها بقيت في معظم اللهجات الأمريكية والكندية والاسكتلندية والأيرلندية. في إنجلترا، الفرق الأكبر هو بين لهجات الشمال والجنوب،

وفي أمريكا تختلف لهجات الشمال الشرقي والجنوب الشرقي عن لهجة المناطق الأخرى. لهجة اسكتلندا التقليدية تختلف كثيرا عن اللهجات الأخرى في الأصوات والمفردات، ففي رأي البعض أصبحت لغة مختلفة وليست لهجة، ولهجة البحر الكاريبي الكريولية كذالك.

وتعرف بإنّها لُغة العصر ولُغة التكنولوجيا، ويستخدمها ويتكلّم بها أكثر من مليار ونصف مُتحدّث، وذلك كلغةٍ أصليّة أو كلغة ثانويّة. ونسبة المتحدّثين باللغة الإنجليزية حول العالم يُقارب الـ 25% من سكان العالم ككل سواء متحدثين أصللين أو متحدثين بها كلغة ثانوية.

3- اللغة الفرنسية

وهي إحدى اللغات الرومانسية، وتحتل المركز الخامس من حيث اللغات الأكثر تحدثاً في العالم حيث يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 274 مليون شخص في جميع أنحاء العالم .

وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلداً حول العالم وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية. ونسبة عدد المتحدثين بالفرنسية يصل إلى 3.05% من سكان العالم، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية.

وتنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية، الإسبانية، والإيطالية، والكتلانية والرومانية، وهي إحدى اللغات الرومانسية.

ونتيجة للإستعمار الفرنسي الواسع في قارة إفريقيا، انتشرت اللغة الفرنسية بشكل كبير في القارة السمراء، حيث أن اللغة الفرنسية لغة يتحدث بها الناس في 31 دولة إفريقية سواء كانت رسمية أم لم تكن. وأيضا في كندا حيث يتحدث بها حوالي 35% من السكان وهم المتمركزين في مقاطعة كيبيك بشكل عام.

4- اللغة الصينية 

نسبة عدد متحدّثي اللغة الصينية 18.05% من إجمالي سكان العالم، وعددهم يتجاوز المليار نسمة تقريباً، وتعرف اللغة الصينية بإسم لغة الماندرين، وكا هو معروف ومشاهد فإن الصين بها أكبر تعداد سكاني في العالم.

واللغة الصينية لا تحتوي على حروف أبجدية، بل تستخدم الرموز التوضيحيّة المرسومة بدلاً منها، فكل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها، ويُتحدّث أيضاً بهذه اللغة في دولتي تايوان وسنغافورة، والجدير بالذكر هنا أنّ الماندرينية أو الصينية كما أصبحت مشهورة الآن تحتوي على عددٍ كبير من اللهجات.

5- اللغة الروسية

نسبة عدد متحدثي الروسية 3.95% من سكان العالم، ويتوزّعون في بلدان كثيرة من جمهوريّات الاتحاد السوفياتي السابق، كروسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وهي أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وإحدى اللغات الرسميّة في الأمم المتحدة، وهي لغة غير رسمية في بعض البلدان ولكن يتم التحدّث بها على نطاق واسع كدولتي أوكرانيا وليتوانيا.

اللغة الروسية تميزها الصوتيات الصامتة و الصوتيات الثانوية الحنكية، و الأصوات المادية و غير المادية. هذه الصوتيات تعطيها تميزا عثر عليه بين زوج من أغلب الحروف الصامتة و هي واحدة من أكثر مميزات و خصائص اللغة.

و من أهم مميزات اللغة الحد من حروف العلة المشددة، التي تشبه إلى حد ما تلك التي في الإنجليزية. النبرة التي لا يمكن التنبؤ بها، ليست مشاراً إليها إملائياً.

6- اللغة الأسبانية

هي اللغة الرسمية للمملكة الأسبانية وهي أيضاً الرسمية لمعظم بلدان أمريكا اللاتينية، وإحدى اللغتين اللتين يتكلم بهما سكان بورتوريكو ويتكلم اللغة الأسبانية مابين 322 إلى 400 مليون شخص، وهي أكثر اللغات الرومانسية رواجاً. يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا، في شمال إسبانيا. وقد انتشرت في جميع أنحاء إسبانيا في القرنين الثامن والتاسع الميلادي.

المصادر

  • ويكيبديا عربي 

إقرأ أيضا

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: