الفرق بين شاشات LCD و LED

الفرق بين شاشات LCD و LED

الفرق بين شاشات LCD و LED

هناك دائما تطور في مجال المرئيات سواء فيما يخص السوفت وير أو الهاردوير، ومع هذا التطور يظهر كل يوم تقنية عرض مرئي جديدة أو على الأقل تطوير في تقنية قديمة لتصبح هناك منافسه كبيرة في هذا المجال، وقد كان واضحا في الأيام الأخيرة هذا التطور الكبير في تقنيات العرض المرئي لكنها لم تغزو السوق بشكل كبير لسبب واحد… وهو السعر العالي جدا والتي تتميز به المنتجات الجديدة للشركات العالمية كاسمسونج و lg الا أن التقنيات الأكثر انتشارا في مجال العرض حتى الآن خاصة في شاشات التلفزيونات هما تقنية LCD و LED وسنقوم الآن بشرح مفصل لكل تقنية على حدة.

1- شاشات LCD

لتكنولوجيا شاشات LCD العديد من المزايا الغير متوقعة:- تلفزيونات LCD خفيفة جدا ورقيقة ايضا ويتراوح سمك شاشة تلفزيون LCD مابين 12 سنتيمتر و 5 سنتيمتر. ولا يصدر عن هذه الشاشات اي انبعاثات كهرومغناطيسية ضارة. جودة الصور الناتجة عن شاشات LCD افضل بكثير من صور الشاشات التقليدية القديمة والتي تعرف باسم شاشات اشعة المهبط CRT وهي اختصار لـ Cathode Ray Tube. وتقلل شاشات LCD من استهلاك الكهرباء.

الا أن LCD لا تولد اي ضوء من نفسها. فالضوء المستخدم يصنع بشكل منفصل مع جهاز التلفزيون. في خلف الشاشة يوجد مجموعة من انابيب الفلوريسنت الضوئية مع ملايين الفتحات الدقيقة التي توضع في صورة شبكة تعمل على التحكم في مرور الضوء وحجبه حسب المشهد.

وتأتي تسميتها بـLCD من اختصار لكلمة ” Liquid crystal display ” وتعنى شاشات الكريستال السائل وتعمل على اضاءة CCFE وهيا اختصار لـــ Cold Cathode FluorescentLamps وتعنى مصباح فلورست بارد، ومن مميزاتها أيضا قوة السطوع وتشبع الألوان واللون الأبيض.

أما عن عيوب هذه الشاشة فلديها مشكلة في BACKLIGHT BLEEDING وتعــنى تسرب الاضاءة الخلفية، وضعف اللون الأسود فيها وعد تعمقه ولا تشبعه، ضعف زمن الاستجابة بها وضعف زاوية الرؤية، ولديها عمر إفتراضي ضعيف بالمقارنة مع شاشات LED.

2- شاشات LED

لاتستخدم شاشات LED اي مصدر ضوء فلوريسنت. فهي نفسها مصابيح اضاءة وهي التي يعتمد عليها التلفزيون في اظهار الصور وعرضها على الشاشة. هذا هو الفرق الجوهري بين بين النوعين.

وهناك اكثر من وضعية للاضاءة في شاشات LED. حيث ان مصابيح ضوء الفلوريسنت تثبت دائما خلف الشاشة. في حين الدايودات باعثة الضوء في شاشات LED اما ان تثبت في خلف الشاشة او على حول حوافها.

كل التشكيلات المختلفة للاضاءة في شاشات LED تضمن سمك ارق بكثير من شاشات LCD. كما ان جودة الصور في شاشات LED افضل منها في شاشات LCD. علاوة على هذا التكنولوجيا المستخدمة في شاشات LED تعمل على تقليل استهلاك الكهرباء بمقدار يصل إلى 30% بالمقارنة مع شاشات LCD.

وتأتي تسميتها بـLED اختصارا لــ Light-Emitting Diode وتعنى الديواد الباعث للضوء وتعمل على اضاءة LED، ويوجد عدة انواع من شاشات LED يوجد شاشات تحتوى على تقنية IPS PANEL—-TN PANEL –VA PANEL وبكل تأكيد تقنية IPS PANEL هيا الافضل لدقة الالوان بها ومقاربتها للطبيعة وزواية الرؤية الممتازة التى تصل الى 178 درجة.

ومن أهم مايميز هذا النوع هو عمق اللون الأسود والرؤية الجانبية الواضحة، وقلة الإستهلاك في الطاقة، والنحافة وسرعة الإستجابة، والإضائة الخلفية الجيدة، أما عن مشاكلها فهناك بعض التسرب في الضوء الخلفي وقد يكون هناك ضبابية في اللون الأسود.

في النهاية ربما تكون شاشات LED هي الأفضل بشكل عام حتى الآن.

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: