الفرق بين شاشات oled وشاشات qled

الفرق بين شاشات oled وشاشات qled

تعرف على الفرق بين شاشات oled وشاشات qled

الفرق بين شاشات oled وشاشات qled من الأمور الهامة التي يسعي الجميع إلى معرفتها حتى يتمكن من تحديد الشاشة المناسبة له.

فشاشات oled وشاشات qled من الشاشات التي أصبحت شائعة بصورة كبيرة في الوقت الحالي، وحتى تستطيع اختيار الشاشة المناسبة لك سوف نتعرف اليوم على أهم الفروق الموجودة بين شاشة oled وشاشة qled، فهيا بنا نبدأ رحلتنا سريعا.

الفرق بين شاشات oled وشاشات qled من حيث التقنية 

إذا أردت معرفة الفرق بين شاشات oled وشاشات qled فلابد أولا أن تتعرف على الفرق بين التقنية المستخدمة في كل شاشة.

فتقنية oled هي اختصار لكلمة organic light-emitting diode وتعتبر هذه التقنية هي التقنية الأحدث من تقنية lcd المشهورة، وهي عبارة عن صمام ثنائي باعث للضوء.

وأما بالنسبة لتقنية qled فهي اختصار لمصطلح Quantum Dot Light Emitting Diode وتعتبر هذه التقنية هي التقنية الأحدث التي تروج لها شركة سامسونج.

ما يميز هذه التقنية عن غيرها من التقنيات أنها تحتوي على فلتر يوضع ما بين الضوء وبين بيكسلات الشاشة وهو ما يعمل على إعطاء هذه الشاشة مميزات أفضل من الشاشات الأخرى.

الفرق في مستوي السطوع

هناك فرق كبير في السطوع بين الشاشتين، فشاشة oled يمكنها أن تقدم صور بدقة تصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع، بينما نجد أن شاشة qled تعرض صور بدقة تصل إلى 4000 شمعة في المتر المربع.

وخلال هذا العرض السابق يتضح لنا أن شاشة qled تعتبر أفضل سطوعا من شاشات oled، وهو ما يساهم في وضوح الصورة بشكل كبير في جميع الأوقات.

زوايا المشاهدة 

ما نقصده هنا بزوايا المشاهدة هو وضوح الصورة عندما تشاهد الشاشة من عدة زوايا مختلفة، فإذا كنت تنوي أن تعتمد على شاشة oled فسوف تجد أنه يمكنك مشاهدة الصورة بكل وضوح من جميع الجهات بدون أن تكون هناك ألوان باهتة.

أما إذا كنت تنوي شراء شاشة qled فسوف تجد أن صورة الشاشة واضحة بشكل كبير عند كنت تنظر إلى الشاشة من الأمام، أما إذا كنت تنظر إلى الشاشة من أحدي الجوانب فسوف تجد أن هناك بعض الألوان غير واضحة.

وبذلك نجد أن شاشة oled تعتبر أفضل من شاشة qled في هذه النقطة، وإن كنا نراها نقطة ليست جوهرية بصورة كبيرة في المقارنة.

عمر الشاشة 

عمر الشاشة من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء أي شاشة، ونظراً لكون شاشة qled مصنعة من مواد غير عضوية فإن عمرها الافتراضي سوف يكون أكبر بكثير من شاشة oled والتي يتراوح عمرها الافتراضي ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

وبالتالي فتعد شاشة qled أفضل بكثير في هذه النقطة إذا أردت اقتناء شاشة لمدة طويلة.

الفرق بين شاشات oled وشاشات qled من حيث اللون الأسود

الفرق بين شاشات oled وشاشات qled من حيث اللون الأسود من الفروق الواضحة بين الشاشتين، فغالباً أثناء مشاهدتنا لبعض الأفلام التي تعرض على شاشة التلفاز نجد أن هناك مشاهد ليلية باللون الأسود.

فإذا كنا نستخدم شاشة oled فسوف نجد أن اللون الأسود هي لون أسود حقيقي عميق مما يعطينا صورة مميزة بصورة كبيرة وعدم الحاجة إلى ضبط الإضاءة الخارجية الموجودة بالغرفة حتى نتمكن من مشاهدة الصورة بدقة مرتفعة.

أما إذا كنا نعتمد على شاشة qled فسوف نجد أن اللون الأسود الموجود بها ليس لون أسود حقيقي وإنما مقارب للون الأسود بشكل كبير وهو ما يحتاج منا إلى ضبط الإضاءة الخارجية حتى نتمكن من مشاهدة الصور المعروضة باللون الأسود بدقة مرتفعة.

المقارنة بين الشاشتين من حيث السعر 

في حالة قمنا بالمقارنة بين شاشات oled وشاشات qled من حيث السعر فيمكننا القول أنه في البداية كانت أسعار شاشات oled أغلي بكثير من شاشات qled ولكن الأمور في الأوقات الأخيرة قد تغيرت بصورة كبيرة وأصبحت الأسعار بين الشاتين متقاربة بصورة كبيرة.

وعلى الرغم من هذا التقارب في الأسعار إلا أن أسعار شاشات qled تعتبر هي الأرخص حتى هذه اللحظة.

الشركات المصنعة لكلا من الشاشتين 

هناك العديد من الشركات التي تنتج كلا من الشاشتين، فشاشة oled تنتجها شركات سوني وتتميز شاشات سوني بالجودة العالية في التصنيع واستخدام التكنولوجيا المتطورة في تعزيز الصورة.

وأيضاً من الشركات التي تقوم بتصنيع هذه الشاشة شركة lg العالمية وتدعم الشاشات المصنعة من شركة LG زوايا عرض مثالية مع دعم تقنية HDr.

وأما بالنسبة لشاشات qled فأبرز الشركات التي تقوم بتصنيعها شركة سامسونج فالتقنية من ابتكارها في الأساس، ومن أهم مميزات هذه الشاشة أنها تقدم مجموعة متنوعة من النماذج المميزة.

فكما تري أن هناك العديد من الشركات العالمية التي تقوم بإنتاج مثل هذه النوعية من الشاشات وجميعها شركات عالمية مميزة للغاية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول الفرق بين شاشات oled وشاشات qled، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تمكنكم من معرفة الفرق بين الشاشتين.

إقرأ أيضا

moqaranaat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *