الفرق بين 5 GHz و 2.5 GHz في wi-fi

الفرق بين 5 GHz و 2.5 GHz في wi-fi

الفرق بين 5 GHz و 2.4 GHz في wi-fi

اذا كنت ستقوم بشراء جهاز توزيع الإشارة الراوتر أو ترقية الراوتر من الأجهزة التقليدية التي تقدم الى المستهلك مجانا عند الإشتراك في خدمة الإنترنت الثابت فستجد أن كثير من الأجهزة يضم نطاقين مختلفين وهما نطاق 5 جيجا هيرتز و 2.4 جيجا هيرتز وهو مايعطي خيارات عديدة للمستخدم وبالطبع خدمة أفضل وأمان أكبر خاصة بعد تعرض شركات خدمات الإنترنت الأرضي في مصر الى هجمات إختراق عدة أدت الى تلف أجهزة المستهلكين في مصر.

الفرق بين 5 GHz و 2.5 GHz في wi-fi
الفرق بين 5 GHz و 2.5 GHz في wi-fi

ورغم أن النطاق 2.4 جيجا هيرتز هو أقل سرعة من النطاق 5 جيجا هيرتز الا انه له بعض الأفضلية في كثير من الأوقات، وأيضا النطاق 5جيجا هيتز سيكون مفضل لدى البعض الآخر وهذا على حسب الإستخدام، وسنقوم بشرح الفرق بين النطاقين لتعرف أيهما يناسبك.

تتراوح السرعة المثلى للنطاق 2.4 جيجا هيرتز مابين 450 ميجابت في الثانية و 650 ميجابت في الثانية وهي سرعة نقل جيدة بالطبع الا انها في النهاية ترجع الى جودة الموزع وشروط الخدمة وما يعيب هذا النطاق بالفعل هو “الظروف المثالية” حيث انه قلما تتوافر الظروف المثالية لهذا النطاق لعدة أسباب منها: أنه مزدحم جدا فكما تستخدمة إشارة الواي فاي الا انه هناك العديد من الإشارات، فالهواتف اللاسلكية القديمة، وأجهزة التحكم عن بعد لفتح باب الكراج، وأجهزة مراقبة الأطفال، وغيرها الكثير، تستخدم جميعها النطاق 2.4 غيغاهيرتز. وأيضا أغلب الأجهزة تتصل بهذا النطاق لذالك ستكون جودته منخفضه بعض الشيء.

اذا لماذا نوصي بهذا النطاق في بعض الحالات؟

الإجابة أن مايميز هذا النطاق أنه له قدرة مثالية على البث الى المدى الطويل فهو قادر على اختراق الأجسام الصلبة والحوائط والعوائق التي من شأنها تجعل إشارة الواي فاي ضعيفة حين تبتعد عن الراوتر بعض الشيء، فهي مثالية وعملية لو كنت تبحث عن تغطية أوسع لمجال إشارة الإنترنت لديك

أما بالنسبة للنطاق 5 جيجا هيرتز فهو نطاق سريع جدا بالمقارنة مع النطاق السابق حيث قد تصل سرعته الى 1300 ميجابت في الثانية الواحدة اذا كان الموزع لديك يسمح بوصول هذه السرعة اليك، ومن المميز في هذا النطاق هو استقرار الإتصال بشكل عام، وأيضا أنه أقل ازدحاما من السابق، وسرعة أعلى بالطبع.

لكن  مايعيب النطاق 5جيجا هيرتز هي الموجات الأقصر التي يستخدمها النطاق خمس جيجاهيرتز، وتجعله أقل قدرة على اختراق الجدران والأجسام الصلبة، كما أن له مدى فعالا أقصر من النطاق 2.4 غيغاهيرتز.

لكن يمكن تجاوز مشكلة المدى القصير فينطاق 5جيجاهيرتز عن طريق أجهزة إطالة المدى التي تتوفر حاليا في الأسواق لكن بالطبع ستزيد التكلفة.

انت هنا من يحدد ماهو النطاق الأصلح لديك لتشتري بناء عليه ولكن دعني أخبرك أن السوق الآن مليء بالأجهزة التي تدعم النطاقين وهذا بالطبع سيفيدك اذا كنت تريد السرعة أو تريد التغطية.

إقرأ>> الفرق بين معالجات Ryzen 3

 

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: