الفرق بين AMD وNIVIDIA

الفرق بين AMD وNIVIDIA

تعرف على الفرق بين AMD وNIVIDIA

الفرق بين AMD وNIVIDIA ربما ترغب في معرفة الفرق بين هذين النوعين من كروت الشاشة وخاصة إذا كنت تنوي تجميع كمبيوتر الألعاب الخاص بك.

وحتى عند تجميعك لكمبيوتر للاستخدام العادي فسوف تحتاج إلى معرفة الفرق بينهما حتى تتمكن من اختيار كرت الشاشة المناسب لاستخدامك.

فجميعنا نبحث عن الأجهزة التي توفر لنا أداء أفضل وبالطبع مع أسعار تتوافق مع إمكانياتنا المادية.

وحتى نساعدك على اختيار كرت الشاشة المناسب لاحتياجاتك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح الفرق بين AMD وNIVIDIA في السطور التالية فهيا بنا نبدأ رحلتنا سريعا.

الفرق بين AMD وNIVIDIA من حيث الأداء 

بالطبع إذا أردنا معرفة الفرق بين AMD وNIVIDIA فلابد أن نتعرف على الأداء الخاص بكل كرت شاشة منهما حتى نستطيع الحكم على كل نوع.

فإذا كنت تبحث عن كرت شاشة مميز في الألعاب ذات الجودة المرتفعة والذي يمكنه تشغيل الألعاب بدقة 4k فسوف تجد أن كرت NIVIDIA هو المناسب لك.

فالشركة لها باع طويل في مجال الألعاب وهو ما يجعل كروت الشاشة الخاصة بها تحتوي على العديد من التقنيات الحديثة مثل تقنية معمارية الذاكرة، وكذلك تقنية أنوية RT والتي تعمل على جعل ألعاب الفيديو أكثر واقعية.

فإذا كنت تبحث عن كرت شاشة مناسب لأعمال التصميم وبرامج التعديل على الفيديوهات والصور فسوف تجد أيضا أن كرت شاشة NIVIDIA أفضل من كرت شاشة AMD في هذا المجال.

ويرجع ذلك إلى اعتماد كرت شاشة NIVIDIA على معمارية CUDA والتي تعمل على إعطائك أداء قوي ومميز عند معالجة الصور والفيديوهات أفضل بكثير من أنواع الكروت الأخرى.

ومن هذا المنطلق نجد أن كرت شاشة NIVIDIA يعد أفضل من كرت شاشة AMD من ناحية الأداء، وهذا بالطبع لا يعني أن كروت شاشة AMD تعطيك أداء سيء فهناك العديد من كروت AMD تعطي أداء مميز للغاية ولكننا نوضح الفرق بين الاثنين بصورة عامة.

الفرق في التحديثات 

الفرق بين AMD وNIVIDIA من حيث التحديثات التي تطلقها كل شركة للقطع الخاصة بها أيضا من الأمور الجوهرية التي يجب عليك معرفتها قبل اختيار كرت الشاشة المناسب لك.

فسوف نجد أن NIVIDIA تقوم بإطلاق العديد من التحديثات بصورة دورية مع سهولة تنصيب هذه التحديثات.

وسوف نجد أن هذه التحديثات تعمل على تحسين أداء الألعاب على الجهاز وكذلك إمكانية عمل البث المباشر للألعاب وأيضا من ضمن هذه التحديثات تحديثات تعمل على سهولة التقاط صور الشاشة بأي زاوية تريدها.

حيث تتيح شركة NIVIDIA لمستخدميها أداة NIVIDIA ANSEL والتي تتيح لك التقاط صور للشاشة بدقة تصل إلى 4K.

وعلى الجانب الأخر فسوف نجد أن شركة AMD تطلق العديد من التحديثات وتمتلك كروت شاشة AMD لوحة تحكم مميزة وبواجهة مستخدم بسيطة.

وتقوم AMD بتوفير أداة AMD RELIVE وهي أداة مخصصة للبث المباشر، وبوجه عام فعلى الرغم من أن كلا الشركتين تقوم بتوفير العديد من التحديثات للكروت الخاصة بها إلا أننا نرى أن كروت NIVIDIA أفضل من كروت AMD في هذه النقطة.

الفرق في دقة المزامنة 

المزامنة بين الصورة والحركة من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند لعب الألعاب فإذا كان هناك فرق بين معدل عرض الصور في الثانية الواحدة وبين معدل عرض الشاشة للمشاهد في الثانية الواحدة فسوف نجد أن هناك تقطيع في الصورة وهو ما يؤدي إلى ظهور اللعبة بشكل سيء.

وحتى تحدث المزامنة بصورة جيدة بين اللعبة وما يتم عرضه على الشاشة قامت كلا من الشركتين بإنتاج تقنية خاصة بها حتى تتلافي مشكلة تقطع الصورة.

سوف نجد أن شركة NIVIDIA قامت بإنتاج تقنية NIVIDIA G-SYNC وهي تقنية متطورة جدا وتتفوق على جميع التقنيات المناظرة، ولكن ما يعيب هذه التقنية هي أن الشركة تقوم بطرحها بشكل مدفوع.

وهو ما يعني أن الشركات المصنعة للشاشات عليها الدفع لشركة NIVIDIA حتى تتمكن من استخدام هذه التقنية، وهو ما يعني زيادة ثمن هذه الشاشات.

أما بالنسبة لشركة AMD فقد قامت بإنتاج تقنية AMD FREESYNC والتي قامت بتوفيرها بشكل مجاني تماما، وهو ما جعل أغلب الشركات تقوم بتضمينها في الشاشات الخاصة بها، ولذلك سوف تجد أن أغلب الشاشات تدعم كرت شاشة AMD.

وفي نقطة المزامنة سوف نجد أن شركة AMD تتفوق بصورة واضحة على شركة NIVIDIA.

الفرق بين AMD و NIVIDIA في السعر 

نقطة السعر من النقاط المهمة التي تحدد بصورة كبيرة كرت الشاشة الذي سوف نقوم بالاعتماد عليه، وإذا نظرنا إلى الأسعار الموجودة في الأسواق حاليا، سوف نجد أن كرت شاشة AMD أرخص من كرت شاشة NIVIDIA.

فشركة AMD لم تصل بعد في مستوي التقنيات بعد إلى المستوي الذي يمكنها من طرح كروت الشاشة بأسعار مرتفعة، ولذلك حرصت على توقير كروت الشاشة الخاصة بها بأسعار منخفضة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول الفرق بين AMD وNIVIDIA، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم وتسهل عليكم عملية الاختيار.

إقرأ أيضا

moqaranaat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *