الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe

الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe

الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe في حذف الملفات

دائما مايتعرض المستخدم لمشاكل مثل امتلاء الذاكرة أو القرص الصلب الهارد بالملفات التي تؤدي إلى إبطاء الجهاز أيا كان نوعه، والحل إما برفع الملفات إلى التخزين السحابي إذا كانت ملفات مهمة أو حذف الملفات بطريقة ما، ولكن قد يفاجأ المستخدم بعدة طرق لحذف الملف فلا يدري أيهم أنسب له، لذالك هنا يمكنا التعرف على الفرق بين أنواع حذف الملفات كـ Delete و Erase و Shred و Wipe والفرق بينهم بسيط الي حد ما ولكنه مهم جدا فيما يخص ملفاتك وماتقوم بحذفه، كلنا يعرف Delete والقليل يعرف باقي المصطلحات، إذا ماذا يعني كل مصطلح منهم ومالذي يفعله عند حذف الملف؟!

ماذا يعني Delete؟ 

لابد وأنك تعلم أن نظام الحذف عن طريق Delete هو الاكثر شيوعا بين مستخدمي الكمبيوتر من نظام ويندوز أو حتى الأنظمة الأخرى و يشير Delete الي عملية ازالة ملف ما من الكمبيوتر او الهاتف ليتم إرسال الملفات المحذوفة بهذه الطريقة  الي سلة المهملات.

ولكن هل هذا فعلا ما يحدث ؟! إنك تقوم باعطاء الامر Delete سواء علي جهاز الكمبيوتر او الهاتف او اي جهاز الكتروني اخر هذا يعني أنك لم تتخلص بالفعل نهائيا من هذا الملف ولازال موجودا علي الجهاز، كل ما في الامر أنك قمت بإخفاءه فقط في مكان اخر وحسب وهذا المكان غير مرئي بالنسبة لك أو ربما يكون مرئي لك على حساب نظام التشغيل إذا كان يتيح لك إسترجاع الملف المحذوف بهذه الطريقة أم لا.

وعلى كل فبرامج استعادة الملفات المحذوفة تستخدم هذه الفكرة لاستعادة الملفات المفقودة او المحذوفة مرة اخري  وبطريقة تقنية اخري حتي تصل الفكرة افضل , الامر Delete ببساطة يقوم بعمل تحديث لقاعدة البيانات الخاصة بالملفات علي جهازك ويقوم بحذف المعلومات الخاصة بمكان الملف علي الهارد ديسك وبالتحديد ما يسمي MBR  وببساطة يخبر نظام التشغيل الخاص بجهازك ان مكان الملف فارغ الان وجاهز ليتم كتابة ملف اخر مكانه.

الآن أنت فهمت ماذا يعني Delete وفكرة عمل هذا الامر، فربما تكون قد بدأت بالشعور بالخطر من امر Delete البسيط وذلك لان ملفاتك لازالت علي الهارد ديسك وبامكان اي شخص اخر استرجاعها واستخدامها ضدك . لذلك لا ينبغي عليك ان تقوم باستخدام Delete اذا كنت تنوي التخلص من ملفات حساسة . استخدم هذا الامر عندما تنوي التخلص من بعض الافلام او الاغاني او اي شئ لن تندم اذا تم استرجاعه مرة اخري !

ماذا يعني Erase؟

عملية Erase تعني حذف الملف تماما من الهارد ديسك الخاص بك فهو بذالك يتميز عن الـ Delete وتجعل من المستحيل (شبه مستحيل طبعا) استرجاع الملف مرة اخري وهناك العديد من الطرق التي تؤدي هذا الغرض وسنستعرضها كذلك، أو من خلال  تدمير الذاكرة الخاصة التي تحتفظ بالملف، والامر Erase يقوم باعادة كتابة الداتا عن طريق تكرار،  بحيث يتم استبدال الملفات القديمة بحيث يستحيل استرجاعها، ستتعرف على هذا النوع بشكل أقرب من خلال شرح النوعين المتبقيين لأنهما يعتبران فرعين من الأمر Erase.

ماذا يعني Shred؟

الامر Shred مشابه تقريبا لـ Erase فعندما تقوم باستخدامه لملف او مجلد او اكثر فإنك تقوم بعمل Erase لها ويتم كتابة الداتا واستبدالها في المسافات والمساحة الموجودة بين كل 0 و 1 لذالك يمكن القول ان الامر Shred هو عبارة عن الامر Erase ولكن بمستوي اقل قليلا وهناك العديد من البرامج التي تقوم بهذا الامر عندما تود حذف ملف واحد او اكثر قليلا.

ماذا يعني Wipe؟

كل الامر يتعلق تقريبا بالامر Erase الذي شرحناه،  فامر Wipe هو عبارة عن الامر Earase ولكن بشكل اكبر وغالبا ما يتم استخدامه عندما تود التخلص من كل الملفات الموجودة علي قرص (الهارد ديسك)  بالكامل وهناك برامج خاصة يمكنها حذف الهارد ديسك بالكامل الذي تستخدمه حيث تقوم تلك البرامج باستبدال كل جزء من الهارد والتأكد من القرص الصلب بالكامل اصبح نظيفا ولا يمكن استرجاع ملفاته مرة اخري.

الفرق بين Shred و Wipe

يجب عليك أن تقوم بتثبيت برنامج يقوم بعملية Shred وتحتفظ به علي جهازك دائما لتقوم باستخدامه فورا عند حذف ملفات حساسة ومهمة واذا كنت تنوي التخلص من جهازك الكمبيوتر وبيعه او بيع الهارد ديسك فإنه أمر جيد أن تقوم بعمل Wipe للملفات عليه مباشرة فسيتم حذف كل الداتا والملفات من جهازك بالكامل وتمنع وقوعها للأيدي الخطأ. أما إذا كنت تنوي حذف ملفات عادية كالأفلام فان Delete تكفي لذلك ولا داعي لاستخدام برامج اضافية وللاختصار لمن احتلط عليه الامر بين erase و Shred وWipe فان Erase هو المصطلح العام والاشمل لفكرة حذف الملفات نهائيا بلا رجعة ويندرج تحته Wipe والذي يستخدم لعدد معين من الملفات وكذلك Wipe الذي يتم استخدامه للهارد بالكامل . 


المصادر:-


إقرأ أيضا:-

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: