الفرق بين intel celeron و intel core

الفرق بين intel celeron و intel core

intel celeron و intel core تعرف على الفرق بين معالجات انتل كور ومعالجات انتل سيليرون

جميع أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها معالج، والمعالج أو وحدة المعالجة عبارة عن دائرة إلكترونية تقوم بإجراء عمليات على بعض مصادر البيانات الخارجية، سواء كان مصدر البيانات المعالجة من الذاكرة التخزين أم من بعض المصادر الأخرى وتتنوع فئات المعالجات بين عدة فئات منها الفئتين التي ستخضع للمقارنة في هذه المقالة intel celeron و intel core .

ما هو المعالج؟

قبل أن نتمكن من التمييز بين معالجات Intel Celeron و Intel Core i3 ، نحتاج إلى فهم ماهية المعالج. “المعالج” هو ​​شريحة صغيرة موجودة في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

مهمتها الأساسية هي تلقي المدخلات ومعالجتها لإخراجها كما تريد. في حين أن هذا قد يبدو مهمة بسيطة، إلا أن المعالجات الحديثة يمكنها التعامل مع تريليونات من العمليات الحسابية في الثانية.

يُعرف المعالج المركزي للكمبيوتر processors أيضًا باسم وحدة المعالجة المركزية أو البروسيسور يعالج هذا المعالج جميع عمليات النظام الأساسية، مثل معالجة إدخال الماوس ولوحة المفاتيح وتشغيل البرامج.

تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية على وحدة المعالجة المركزية التي طورتها إما Intel أو AMD، وكلاهما يستخدم بنية المعالج x86.

قد تستخدم الأجهزة المحمولة، مثل أجهزة اللابتوب والأجهزة اللوحية، معالجات Intel و AMD، لكن يمكنها أيضًا استخدام معالجات محمولة محددة طورتها شركات مثل ARM أو Apple.

تتضمن المعالجات عدة أنوية من أجل معالجة جميع العمليان دون أي مشكلة، فيمكنك أن تجد معالجات بنواتين أو أربع أنوية أو 8 أنوية وقد تجد بعض المعالجات الخاصة بأجهزة محطات العمل مزودة بما يصل إلى 20 نواة مثلا.

ماهي معالجات انتل سيليرون intel celeron

“تشتمل معالجات Intel Celeron على كرت شاشة مدمج بسيط جدا وتوفر أداءً جيد للكمبيوتر الشخصي للمهام على مستوى الدخول لتصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية وتشغيل الفيديو عالي الدقة مثلا.

يوفر أيضا المعالج جهد وطاقة يمكن الاعتماد عليها في تشغيل التطبيقات التي تعمل بسلاسة والبريد الإلكتروني وتصفح الويب و أفلام HD فائقة الوضوح وأشرطة فيديو على الويب وهو أيضا مُحسَّن لعمر افتراضي أطول للبطارية في أجهزة اللابتوب.

باختصار شديد معالجات سيليرون جيدة جدا وكافية للقيام بالمهمات الأساسية كتصفح الانترنت ومشاهدة الفيديوهات واستماع الموسيقى وربما يكون جيد في فتح ملفات مايكروسوفت أوفيس إذا كانت ملفات صغيرة والمستندات الغير ملونة دون مشكلة.

وربما أيضا كلما كان الملف كبير وبه الكثير من الإضافات والمكونات فسيحتاج المعالج إلى جهد أكبر لمعالجة البيانات ولكنها طالما كانت من ضمن العمليات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر فسيقوم بها المعالج حتى ولو كان هناك بعض التقصير.

في النهاية تلك المعالجات رخيصة جدا وتوفر في الطاقة وتعمل من اجل المهام البسيطة والأساسية لكنها غير جيدة تماما للألعاب أو برامج وتطبيقات تحرير الفيديو والصور مثلا أو البرامج الهندسية.

فهي ذات أداء ضعيف وبسيط وغير كافية لأصحاب المشاريع ولكنها جيدة مثلا لتعلم الأطفال أو لعمليات تشغيل الفيديو والأفلام وهكذا ستجد أداء ضعيف مقابل سعر رخيص وطاقة أقل وحرارة أقل.

معالجات intel core انتل كور

تعد معالجات انتل كور intel core مختلفة تماما عن معالجات سيليرون celeron وهي معالجات مثالية للحوسبة المنزلية السريعة والمستقرة والتي تقبل الكثير من الدعم والتحدبث.

حيث توفر تلك المعالجات سلسلة intel core i3, i5, i7, i9 وكل فئة لديها الكثير من المعالجات والتي كانت تقبل الكثير من التحديثات في كل مرة تنتج انتل جيل جديد من المعالجات فربما يصل عدد المعالجات من تلك الفئة إلى مايصل 100 معالج.

حتى أن الاصدار الواحد من المعالجات يتوفر في عدة صور سواء كانت لأجهزة اللابتوب أو الديسكتوب سطح المكتب وكل منها بخصائص معينة تضمن لك أداء سريع ومتخصص مقابل سعر نوعا ما جيد.

يعنى هناك نفس المعالج ونفس الإصدار قد يكون موفر في عمر بطارية في نسخة منه ونسخة أخرى غير متوفرة تماما أيضا تمكنك تلك المعالجات من استخدام تقنية Hyper-Threading من Intel، يعني أنك ستتمكن من القيام بمهام متعددة بين تطبيقات متعددة بسهولة. سواء كانت ألعاب وأفلام ثلاثية الأبعاد نابضة بالحياة مع رسومات عالية الدقة فائقة الوضوح.

أي أنها أقوى بمراحل من المعالجات العادية إنتل سيليرون لكنها في المقابل سعرها عالي بعض الشيء إلا أنك تستطيع تفسير السعر العالي مقابل الأداء العالي والمتعدد والمتخصص أيضا.

وفي الحقيقة أنك ستحتاج إلى قراءة عدة مواضيع لفهم الفرق بينهم ولكي تتعرف أكثر على سياسة إنتل في إنتاج المعالجات والتخصيص بين منتجاتها:

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: