برنامج DARKTABLE بديل للايت روم

برنامج DARKTABLE بديل للايت روم

تعرف على برنامج DARKTABLE أفضل بديل مجاني للايت روم

اقرأ مراجعتي الكاملة لـ Darktable حول كل ما يجب أن تعرفه عن هذا المحرر الخام مفتوح المصدر المجاني. هل يمكن أن يحل محل Adobe Lightroom؟

ما هو Darktable؟

برنامج Darktable هو محرر خام مجاني مفتوح المصدر لتحسين الصور. يسمح للمبتدئين بإجراء تحرير أساسي للصور، وتطبيق المرشحات والفلاتر على الصور، وتصحيح الألوان.

يحتوي محرر الصور على دليل جيد لدراسة البرنامج بشكل أسرع. إنه مثالي للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم كيفية تحرير الصور لـ Instagram. ولكن إذا كنت مصورًا محترفًا، فاختر برنامجًا آخر لتحرير الصور مثل Lightroom أو Affinity Photo.

يمكنك استخدام Darktable لتصحيح الألوان وبعض عمليات التحرير الأساسية للصور. يحتوي محرر الصور على وحدة لإزالة البقع، وإنشاء مناطق مختلفة غير منتظمة الشكل، بالإضافة إلى إمكانية الاستنساخ.

مراجعة Darktable

الميزة الرئيسية المميزة لهذا البرنامج هي أنه يضع نفسه على أنه برنامج Apple Aperture مجاني و بديل مجاني للايت روم Adobe LR، مع وجود كود مفتوح المصدر. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص إضافة ميزات وإمكانيات جديدة إلى البرنامج.

واجهة مألوفة

واجهة Darktable بسيطة، وقد تم تصميمها بطريقة تجعل حتى المبتدئين أكثر راحة في استخدامها. لا يوجد شيء مفرط فيه.

Darktable مقسم إلى 5 وحدات: Lighttable و Darkroom و Map و Slideshow و Tethering. يتم ذلك من أجل تجميع الوظائف بشكل ملائم.

بشكل عام واجهات Darktable و Lightroom متطابقة تقريبًا، لذلك لن تواجه مشاكل عند التبديل إلى Darktable.

طريقة ملائمة لإدارة صورك

خريطة داركتابل

تم إنشاء هذه الوحدة لتبسيط ربط الصور بالعلامات الجغرافية. إذا كانت صورتك تحتوي بالفعل على بيانات حول مكان التقاطها ، فسيتم عرضها على الفور على الخريطة.

ومع ذلك، إذا كانت الكاميرا لا تطبق بيانات GPS على الصور، أو إذا كان هناك أي شيء آخر يمنعك من الحصول على علامات جغرافية، فيمكنك إدخال بيانات موقعك يدويًا. للقيام بذلك، ما عليك سوى اختيار لقطة ونقلها إلى موقع جلسة التصوير ذات الصلة.

يمكنك تحديد الخرائط والبحث عن المواقع. هناك أيضًا أكثر من خريطة واحدة متاحة للاستخدام، مثل خرائط Google و Virtual Earth و OpenStreetMap و OpenCycleMap وما إلى ذلك.

أدوات مفيدة لتصحيح الألوان – الظلال والإبرازات

الظلال في برنامج DARKTABLE

هذه الأداة مناسبة لإجراء تعديلات على الأجزاء المظلمة والخفيفة من صورتك لتحريك المنزلقات العديدة المتوفرة. يقوم منزلق الظلال والإبرازات بتغميق أو تفتيح الظلال. باستخدام منزلق ضبط لون الظلال، يمكنك زيادة أو تقليل تشبع الألوان في المساحات المظللة.

وحدة التعديلات الرئيسية

أولا على الجانب الأيسر نجد تاريخ التعديلات على الصورة. يمكنك عمل لقطات وتكرار الصور هناك.

يمكنك أيضًا عرض السجل الكامل للتعديلات التي أجريتها والعودة إلى الإصدارات السابقة. تعمل علامة التبويب Manage Masks على إضافة فلاتر مختلفة على الصور. هذه هي الطريقة التي يتم بها استدعاء الأشكال الهندسية المختلفة والفرش والتدرجات.

يوجد في المنتصف الشاشة التي تشغلها الصورة. للتكبير ، يمكنك الاختيار بين طريقتين: دحرجة عجلة الماوس بعيدًا عنك أو بالنقر عليها.

الجانب الأيمن هو اختيار الأدوات المختلفة لتحرير الصور. يمثل الرسم البياني الشريطي المعروض أعلاه تعرض صورة معينة، متبوعًا بصف من الأزرار على وحدات المعالجة اللاحقة للصورة. تم فصل هؤلاء إلى مجموعات حسب الخصائص:

المجموعة الأساسية – المجموعة الرئيسية من الأدوات، والتي تشمل التباين، والظل والإبرازات، ومنحنى القاعدة، والقص والتدوير، والتعريض، والزيوسيك، وتوازن اللون الأبيض وغيرها الكثير.

مجموعة الريتم– تشمل أدوات مثل المستويات ومنحنى الريتموالفيلم.

مجموعة الألوان – معالجات متعددة للألوان، مثل تصحيح الألوان أو القدرة على عمل صورة أحادية اللون.

مجموعة التصحيح – تشمل الحدة وتصحيح العدسة.

مجموعة التأثيرات – مجموعة من الأدوات التي بفضلها يمكنك عمل نقوش صغيرة أو إضافة حبيبات أو كثافة متدرجة.

مميزات برنامج داركتابل DARKTABLE

أول ميزة تجعل من برنامج DARKTABLE بديل للايت روم أنه أصلا برنامج مجاني وان تحرير الصور به لايدمر جودة الصور كباقي البرامج المجانية، وأيضا انه مفتوح المصدر مما يجعل منه مكتبة برمجية يمكنك اضافة ماتريد إليها من اجل تطويرها لتسهيل أعمالك.

أيضا من ضمن مميزات برنامج Darktable أنه يدعم الكثير من تنسيقات الصور أما بالنسبة لسلبيات البرنامج ربما يبدو أبطأ قليلا في تنفيذ بعض الأوامر من اللايت روم.

إقرأ أيضا

تحميل برنامج دارك تابل darktable

المصدر

moqaranaat

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: