بطارية تشحن في ثانية من ابتكار الصين

بطارية تشحن في ثانية من ابتكار الصين

بطارية تشحن في ثانية من ابتكار الصين

بطارية جديدة من تطوير علماء صينيون يمكن شحنها خلال ثانية ولها القدرة على العمل حتى بعد ربع مليون عملية شحن وبشكل فعال.

وقد قام بتطوير البطارية فريق بحثي ينتمي لجامعة تشجيانغ بشرقي الصين حيث صمم الفريق بقيادة البروفيسور غاو تشاو البطارية من رقائق غرافين كأقطاب ايجابية والمونيوم معدني كأقطاب سلبية.

ويمكن للبطارية الجديدة الشحن خلال ثانية واحدة فقط وهي ثورة تقنية جديدة، وعن العمر الإفتراضي لها فإنها فعالة جتى بعد ربع مليون عملية شحن، وأظهرت التجارب أن البطارية الجديدة تُبقي على 91% من قدرتها التحميلية بعد 250 ألف عملية شحن.

أما عن المشكلة الحقيقية التي تواجهها البطارية فهي التكلفة فقط، لذالك هي غير قادرة على المنافسة نظرا لارتفاع التكلفة.

ومن الأنواع الموجودة في السوق حاليا والمنتشرة:

بطاريات Lithium-ion واختصارها (Li-ion) في عالم الهواتف الذكية، وتتميز بحجمها الخفيف وطول دورة الحياة، ويُعتبر تصميمها النحيف من أهم ميزاتها، ولكن عيوبها استيعاب مرات شحن محدودة من 300-1000 مرة شحن، وهي أيضا من أخطر البطاريات من حيث الأمان بسبب تعرضها لارتفاع الحرارة بسرعة.

بطاريات الليثيوم بوليمر “LiPo” شائعة بشكل أكبر مؤخرًا، وهي تشبه بطاريات Li-ion في عدة ميزات، إلاّ أنّها تعتبر أكثر مرونة ويُمكن استخدامها في أجهزة أصغر حجمًا، وتقدم طاقة بكثافة أكبر وهي أيضًا أخف في الوزن، ولكن مشكلة تلك البطاريات هي في التكلفة هيث أنها من البطاريات باهظة.

وللمحافظة على بطارية الهاتف:

أفضل طريقة لشحن البطارية هي عن طريق إغلاق الهاتف ثم وصله بالشاحن وأيضا من العمليات التي تهلك البطارية وتستنفذ قدرتها على البحث المستمر عن الشبكة في الأماكن النائية والتي لايوجد بها شبكة لذالك يجب عليك وقف تلك العملية ان لم تكن بحاجة اليها، ومن الأشياء المفيدة أيضا هي وضع الرنين فقط وإلغاء وضع الإهتزاز والتقليل من سطوع الشاشة.

مؤشرات انتهاء صلاحية البطارية:

يمكنك ملاحظة مؤشرات انتهاء صلاحية البطارية عن طريق ملاحظة التغير في وقت الشحن والاترفاع السريع في دراجة حرارة البطارية، وانتفاخ الغلاف الخارجي للبطارية.

ولعل ظهور هذا النوع الجديد من البطاريات قد يخلصنا من الكثير من مشاكل البطاريات لكن اولا عليها أن تتجاوز مشكلتها الرئيسة عن طريق تخفيض ثمن التكلفة.

 

 

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: