الفرق بين نظامي linux و windows

الفرق بين نظامي linux و windows

تعرف على الفرق بين نظامي linux و windows

الفرق بين نظامي linux وwindows إذا كنت تريد معرفة الفرق بين هذين النظامين الرائعيين فدعنا نذهب بك في رحلة سريعة للتعرف على مزايا وعيوب كلا منهما.

وخاصة أن هناك عدد كبير من المستخدمين يعتبر بالنسبة لهم نظام تشغيل لينكس مجهول بعض الشئ ولا يتوفر لديهم معلومات كبيرة عنه.

فما هو أفضل نظام تشغيل يمكنك الإعتماد عليه لينكس أم ويندوز؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً.

الفرق بين نظامي linux وwindows في التوزيعات

الفرق بين نظامي linux وwindows من حيث التوزيعات فرق كبير وملحوظ فنظام لينكس من الأنظمة مفتوحة المصدر التي يمكن للمستخدمين التعديل عليها بكل سهولة واختيار التوزيعه المناسبة لهم.

وهناك العديد من توزيعات لينكس المشهورة مثل توزيعه لينكس أوبتو، وعلى الطرف الأخر نجد أن نظام ويندوز نظام مغلق لا يمكن التعديل عليه من طرف المستخدمين مثل ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10.

ولذلك نجد أن نظام لينكس يتفوق على نظام ويندوز في هذه النقطة.

طريقة تثبيت نظام التشغيل 

قديماً كان العديد من مستخدمة linux يعانون من صعوبة في تثبيت نظام التشغيل على الحاسوب الخاص بهم، أما الآن ومع التطويرات الكبيرة التي شهدها النظام فيمكنهم تثبيت النظام بكل سهولة.

بل يمكنهم أن يقوموا بمعاينة العديد من التوزيعات الخاصة بلينكس قبل أن يقوموا بتثبيت النظام على الجهاز، وهذه الميزة لا تتوفر في نسخ windows.

ويعتبر تثبيت لينكس في الوقت الحالي أسرع وأسهل من تثبيت نظام ويندوز.

التوافق مع الأجهزة 

من المهم أن تقوم بتثبيت أي إصدار من نظام التشغيل ويندوز أن تتأكد في البداية أن الجهاز الخاص بك يتوافق بشكل كبير مع هذه النسخة.

مما يعني أن نظام تشغيل windows  يحتاج إلى  أجهزة بمواصفات مخصوصة، وهذا على العكس تماماً من أنظمة تشغيل linux والتي تتوافق مع جميع الأجهزة بدون أي استثناء ومهما كانت إمكانيات الجهاز.

وهو ما يجعل نظام لينكس يتفوق على نظام تشغيل ويندوز أيضاً في هذه النقطة.

الحصول على الدعم

الحقيقة أن كلا من النظامين يتمتعا بدعم هائل أون لاين فتتوفر مصادر كثيرة لدعم نظام لينكس ونفس الأمر بالنسبة لويندوز.

ولكن للحقيقة نرى أن ويندوز يتفوق في هذه النقطة بفارق بسيط جداً وهو أن جميع المصادر الخاصة بنظام التشغيل مجمعة في مكان واحد مما يسهل عليك الأمور كثيراً.

فيمكننا القول أن الفرق بين نظامي linux وwindows موجود في هذه النقطة لصالح لويندوز ولكن ليس بالفرق المؤثر بصورة كبيرة.

الفرق بين نظامي linux وwindows في الأمان والحماية 

دائماً عندما نريد المقارنة بين أنظمة التشغيل فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو مقدار الأمن والحماية الذي يوفره لنا كل نظام.

ونجد أن نظام لينكس يتفوق في الأمن والحماية على نظام تشغيل ويندوز بصورة كبيرة، فمن المعروف أن نظام ويندوز يسمح لك بثبيت البرامج والتطبيقات وحذفها بكل سهولة ودون أن تحتاج إلى صلاحية الرووت.

ومع هذه السهولة الكبيرة فإن نظام تشغيل ويندوز يكون أكثر عرضة لتواجد البرمجيات الخبيثة عليه.

أما نظام تشغيل لينكس فهو لا يسمح لك بالتعديل على البرامج أو القيام ببعض التغيرات الحساسة على نظام التشغيل إلا بعد أن تأخذ صلاحية الرووت وهو ما يعني أن أي شخص أو برنامج لن يكون قادرا على تغيير الإعدادات الموجودة في النظام إلا بموافقة منك.

ونظرا للأمان الكبير الذي يوفره لنظام لينكس نجد أن هناك عدد كبير من الشركات العالمية والمواقع تعتمد عليه بصورة أساسية في الخوادم الخاصة بها مثل وكالة ناسا وموقع فيس بوك وجوجل وغيرها الكثير.

واجهة المستخدم 

كلنا يعرف أن نظام تشغيل ويندوز يمتلك واجهة مستخدم متشابهة لحد كبير وكذلك التصميم وإن كانت توجد بعض الفروق الطفيفة بين كل إصدار وأخر ولكنها ليست بالفروق التي تذكر.

أما نظام لينكس فيحتوى على العديد من التوزيعات المميزة التي يمكنك الاستعانة بها في تغيير واجهة المستخدم والتصميم بصورة كلية، وهو ما يجعل من لينكس نظام تشغيل أفضل في هذه النقطة بالتحديد.

أداء كلا من النظامين 

من المعروف لنا جميعا أن نظام تشغيل ويندوز من الأنظمة المميزة التي يمكنها تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت وبكفاءة عالية وبسرعة كبيرة.

ولكن المشكلة في نظام ويندوز هو البطء الشديد الذي يصيب الجهاز بعد فترة من الاستخدام وظهور الشاشة الزرقاء وغيرها العديد من المشكلات التي يعاني منها مستخدمو أنظمة ويندوز.

وهذا على العكس تماماً من نظام لينكس الذي يمتلك سرعة كبيرة في الأداء ويدوم على جهازك لفترات طويلة دون أن تلاحظ وجود أي خلل فيه، فيمكن لنظام لينكس أن يدوم لسنوات على جهازك دون أن يتأثر وهذا بالطبع غير موجود في نظام التشغيل ويندوز.

وهناك العديد من النقاط التي يتفوق فيها ويندوز بصورة كبيرة مثل دعم العديد من اللعاب على عكس لينكس، وكذلك الشهرة الكبيرة لويندوز.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم الفرق بين نظامي linux وwindows بطريقة بسيطة ومميزة تمكنكم من اختيار نظام التشغيل الأنسب لكم.

إقرأ أيضا

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: