تقييم أداء جهاز PlayStation 5

تقييم أداء جهاز PlayStation 5

مراجعة: تقييم أداء جهاز PlayStation 5

بعد أكثر من شهر من صدور منصة الألعاب الجديدة PlayStation 5سوف نقوم من خلال هذا المقال بمراجعة وتقييم الجهاز بعد فترة من استخدامه.

أولاً: تقييم التصميم الخارجي

عند التحدث عن الشكل الخارجي للجهاز نجد أن الجهاز يأخذ حيز كبير سواء كان أفقياً أو رأسياً، إلا أن التصميم الخارجي للجهاز مميز بشكل كبير، ويحتوي على 4 فتحات للـUSB موزعة في الجزء الأمامي والخلفي للجهاز، واحدة منها لنوع USB-C متواجدة في الأمام والفتحات الأخرى من نوع HDMI 2.1 و Ethernet، وتم إزالة فتحة الصوت optical، ويوجد فتحة Wi-Fi 6. مع العلم أن الاختلاف بين الإصدار العادي والرقمي يأتي فقط في شكل ووزن الجهاز وعدم إمكانية استخدام الأقراص بالإضافة إلى اختلاف السعر.

وعند التطرق لصوت وحرارة الجهاز نجد أن صوت جهاز PlayStation 5 غير ملحوظ وأن شركة سوني ركزت بشكل كبير على خاصية التبريد في الجهاز. وجاء PlayStation 5 بسعة تخزينية 815 جيجا بايت منها 667 جيجا بايت للمستخدم. ويحتاج الجهاز إلى تخزين الألعاب على الـ SSD، مع العلم أنك إذا كنت ترغب في زيادة سعة تخزين الجهاز، فستتمكن مستقبلاً من استخدام أي SSD من نوع m.2 من شركة سوني، لكنك في الوقت الحالي سيكون عليك الاعتماد فقط على سعة الجهاز الحالية.

ثانياً: تقييم يد التحكم

فيما يخص يد التحكم الخاصة بـ PlayStation 5 فلقد حازت على أكبر قدر من التحسينات والإضافات، فهي مناسبة جداً لليد ومريحة وأفضل من يد التحكم الخاصة بجهاز PlayStation 4، بالإضافة إلى أن ألوانها مميزة بشكل كبير والتصميم الخارجي لها مميز وجذاب. علماً بأن درجات الاهتزاز المختلفة وتأثيرها على مناطق مختلفة من يد التحكم تعتبر أكثر ما يميزها، حيث تمنحك هذه الاهتزازات المختلفة شعور مختلف يتلائم مع الأحداث التي تجري في اللعبة، بالإضافة إلى مقاومة الأزرار R2 و L2 التي تتغير وتختلف على حسب أحداث اللعبة.

وتحتوي يد التحكم الجديدة على 2 ميكروفون يتم استخدامهم في المحادثات الصوتية وكذلك يتم استخدامها للنفخ في بعض الألعاب، إلى جانب وجود سماعة في اليد. ويتم شحن اليد من خلال فتحة USB-C متواجدة في الأعلى، مع ملاحظة أن شحن اليد يأخذ وقت طويل جداً.

ثالثاً: تقييم نظام التشغيل

عند بدء تشغيل جهاز PlayStation 5 سوف تسمع نفس نغمة تشغيل جهاز PlayStation 4، إلا أن الكثير من قوائم التشغيل تغيرت عن الإصدار السابق، فبدلاً من وجود القائمة الخاصة بألعابك تعلوها الأيقونات الخاصة بخصائص الجهاز، سوف تجد مجموعة من الأيقونات في أعلى المتجر بالإضافة إلى آخر 8 ألعاب قمت بلعبهم ومكتبة الألعاب الخاصة بك، بالإضافة إلى مجموعة من الأيقونات الخاصة بتطبيقات الترقية، كل ذلك ستجده في نفس الشاشة وهو ما جعل نظام التشغيل الخاص بـ PlayStation 5 أسرع وأسهل بشكل كبير عن جهاز PlayStation 4، بالإضافة إلى وجود أيقونات على يمين الشاشة خاصة بالبحث وحسابك الشخصي والإعدادات.

ومن عيوب جهاز PlayStation 5 أنه يقوم بدمج قائمة الألعاب الخاصة بك بالألعاب التي قمت بشرائها، لتجد بذلك قائمة ألعاب غير دقيقة أو واضحة. حيث يمكنك أن تقوم بشحن رصيدك في حسابك الخاص على منصة بلايستيشن من موقع AR Pay باستخدام بطاقات بلايستيشن مسبقة الدفع، وتحميل أي لعبة وإضافتها إلى مكتبة الألعاب الخاصة بك، لذلك عندما تجد نسخ مختلفة لبعض المناطق لنفس اللعبة، سيقوم الجهاز باختيار نسخة من بينهم بشكل عشوائي بدلاً من إظهارها جميعاً كما في PlayStation 4، وهو ما يعني أن القائمة عبارة عن خليط من حسابات متعددة.

وعلى صعيد آخر، ستجد أن الألعاب التي قمت بلعبها على قرص لن تقوم بإظهار رمز القرص، وأن الديموات تظهر كأنها اللعبة كاملة، على عكس الإصدار السابق.

ومن الممكن أن تظهر على بعض الألعاب علامة قفل وعلامة منع، علامة القفل تعني أن اللعبة تم شرائها بحساب آخر أو أنها على قرص، أو قد تكون العلامة ليس لها معنى وتجد نفسك قادراً على تحميلها من المتجر، وهو ما يفسر ما ذكرناه أن النظام يقوم بعرض النسخة لحساب آخر حتى مع شرائك للعبة على حسابك.

أما علامة المنع فهي تعني أن اللعبة لا تتوافق مع جهاز PlayStation 5 أو قد تعني أن اللعبة ديمو، ولن تعرف أنها ديمو إلا عندما تأخذك الرسالة التي تظهر إلى صفحة المتجر للقيام بشراء النسخة التي تتوافق مع الجهاز.

في النهاية، هناك بعض النقاط في نظام التشغيل التي تحتاج مزيد من التحسين، مثل عرض قائمة الألعاب والترقية لنسخة PlayStation 5، وإضافة خاصية نسخ الملفات خارجياً، إلا أن الجهاز نجح في تقديم جيل جديد بشكل رائع، سواء في سرعة تشغيل الألعاب أو في سرعة نظام التشغيل أو إمكانيات يد التحكم الجديدة.

إقرأ أيضا

moqaranaat

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: