جوجل توقف الدعم عن هواوي

جوجل توقف الدعم عن هواوي

آخر تطورات الازمة بين جوجل و هواوي بعد وقف الدعم

جوجل و هواوي، قررت شركة جوجل ايقاف الدعم عن أجهزة هواوي في 13 مايو 2019، في تطور خطير في السياسة الأمريكية تجاه الشركات الصينية، حيث أعلنت شركة ألفابيت المالكة لجوجل ايقاف الدعم الكامل والتحديثات عن أجهزة هواوي التي ستصدر بالمستقبل بناءا على طلب من الإدارة الأمريكية، فتعالى معا نتعرف على تبعات الخبر.

لماذا أوقفت جوجل الدعم عن هواوي؟

جاءت الخطوة بناءا على رغبة الحكومة الأمريكية التي دخلت في حرب سياسية واقتصادية منذ فترة طويلة مع الشركات الصينية بشكل مباشر وواضح.

حيث مرة تعلن عن ضرائب اضافية ومرة أخرى عن قيود وعقوبات، ومرة ثالثة عن غرامات، وأخيرا جاء الوقت لمنع الخدمات والتعاون بين الشركات الأمريكية والصينية، أيضا الصين ترد على الشركات الأمريكية بنفس المنطق تقريبا.

ومما أدى إلى تزايد الأزمة مؤخرا دخول هواوي بشكل مباشر وقوي مع عروض وأسعار منافسة في مجال شبكات الجيل الخامس ومجال صناعة رقائق المعالج الحاسوبي، مما أدى إلى تخوف أمريكا من توسع الشركة في استثماراتها.

أيضا كان أمريكا اتهمت هواوي وشركات أخرى بالتجسس على العملاء من خلال رضائق المعالجه وهو مالم ترد عليه الشركة ببيان رسمي ينفي هذا الأمر.

تبعات قرار جوجل بإيقاف الدعم عن هواوي

  • ايقاف التحديثات عن أجهزة هواوي، بمعنى أن المستخدم لن يحصل على تحديث أندرويد الجديد في الهواتف التي قد صدرت قبل هذا القرار مثلا.
  • ايقاف التحديثات الأمنية للنظام
  • في المستقبل لن يجد المستخدم الحزمة الرسمية الخاصة ببرامج جوجل كالبريد جميل واليوتيوب والخرائط وغيرها من الخدمات الرسمية الخاصة بجوجل. مع العلم أن هواوي قادرة على تطوير نظام أندرويد خاص بما أن نظام أندرويد في الأصل هو نظام مفتوح المصدر، وهو مانرشحه حقيقة أن تعمل هواوي على تطوير نظام أندرويد خاص بها ببرامج رسمية خاصة بها مع تحديثات أمنية وكل شيء.

كيف سيأثر قرار جوجل على هواوي؟

سيأثر القرار بالطبع على شركة هواوي بالضرر حيث أنها ستفقد أقوى حزمة مدعومة ومتكاملة في نظام أندرويد وهي حزمة جوجل الخاصة بنظام أندرويد.

مما سيتسبب بالطبع في اهتزاز مبيعات الشركة وأرباحها، لكن مناحية أخرى قد نرى تطوير كبير في أندرويد بحزمة هواوي قادرة على المنافسة مع جوجل وبالطبع قد نجد مساندة من قبل شركات صينية أخرى لهواوي في تطوير حزمة أندرويد أفضل من حزمة جوجل.

أيضا قد نجد اقدام بعض الدول الاخرى على عملية حظر التعامل مع منتجات هواوي بشكل كامل دعما لقرارارات الإدارة الأمريكية.

هل لدى هواوي نظام تشغيل بديل عن الأندرويد؟

بالطبع لمحت الشركة عدة مرات أنها تعمل على تطوير نظام تشغيل خاص بها لكن دون أي معلومات عن كنه النظام، لكنها بالطبع لن تفصح عنه في الوقت الحالي، ولن يكون موجود في المستقبل القريب لأنه بالطبع غير جاهز حتى الآن لمنافسة أندرويد كنظام مستقل.

لكننا نستبشر أن هواوي ستسابق الزمن في مهمة اخراج هذا النظام إلى النور سريعا للتخلص من أزماتها مع السوق الأمريكي، وبالطبع الأحداث التي تحصل حاليا ستجعل المستخدم متشوق إلى استخدام نظام جديد كليا، خاصة أن أندرويد تقريبا أصبح لايفي بتطورات قطع الهاردوير التي يتطلع إليها المستخدم.

أيضا جوجل هي الأخرى تعمل على نظام جديد يعدى فاشون وهو غير جاهز حتى الىن لكن يبدو أنها في اللمسات الأخيرة وربما نرى النظام الجديد في عام 2022 وهو أيضا العام المناسب لخروج نظام هواوي الجديد.

ونرشح بشكل كبير أن تتجه هواوي إلى تطوير حزمة أندرويد ببرامج بديله وتحديثات أمان بديله عن تلك التي تمتلكها شركة جوجل.

هل يتضرر مستخدم هواوي من قرار جوجل؟

حتى الآن لا اعتقد أن هناك ضررا بالغا سيحدث لأجهز هواوي التي قد صدرت مما يجعلها مجرد قطعة خردة، الأجهزة ستظل تعمل وأظن بشكل كبير أن هواوي ستقدم الدعم المفقود من قبل جوجل لمستخدميها، لذالك لا انصح المستخدمين بتغيير الجهاز على إثر هذا القرار، وهي فرصة جيدة لنرى كم من الدعم تستطيع هواوي تقديمه لمستخدميها.

اقرأ ايضا

المصدر

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: