كيف تختار أفضل قرص SSD خارجي محمول مناسب لك؟

كيف تختار أفضل قرص SSD خارجي محمول مناسب لك؟

كيف تشتري أفضل هارد SSD خارجي محمول مناسب لك

إذا كنت تنوي شراء قرص SSD اس اس دي جديد خارجي من أجل نقل الملفات أو حفظها، فلديك عدة معايير ونقاط يجب أن تختار بناء عليها، الأمر يخضع لعدة محاور كالسعر والسرعة ودقة التصنيع والحماية والسعة.

بالطبع يمكنك شراء هارد HDD وسيؤدي نفس الغرض بل بالعكس سيوفر لك سعة تخزين أكبر ولكنك ستواجه عدة صعوبات من شأنها تجعل SDD خيارك الأفضل، منها أن الهارد HDD حجمه كبيرة وفرصة أن يلحق به ضرر كبيرة أيضا نظرا لطريقة عمله الميكانيكية القديمة، في أن الهارد SDD أشبه بفلاشة متنقلة وله نفس طريقة العمل لكن بشكل متطور.

إن اختيار أفضل قرص SSD خارجي يعني أن لا تواجه مشكلة مع السعر المرتفع، لكن بفضل انخفاض أسعار أقراص SSD بشكل عام مؤخرا، يُمكنك الحصول على قرص خارجي سريع ذو سعة مقبولة بسعر متوسط نوعًا ما.

معايير شراء هارد SSD خارجي محمول

كأي منتج آخر تريد شراءه يجب عليك أول معرفة هل يتوافق المنتج مع نظام التشغيل لديك؟ أقراص الـ SSD الخراجية كثيرة جدا ويمكنك معرفة تلك المعلومة من خلال قراءة بعض المعلومات على غلاف علبة الهارد وستجد عليه بعض الرموز التي توضح لك أي أنظمة تشغيل يستطيع هذا الهارد العمل عليها.

وبطبيعة الحال كلما زادت عدد الانظمة التي يعمل عليها قرص SSD خارجي كلما كان السعر أعلى، ولكن تأكد أن تقريبا 95 % من الأقراص SSD تعمل عى نظام تشغيل ويندوز WINDOWS أما نظام MAC أو LINUX يجب عليك التأكد أو قراءة مراجعة للمنتج لمعرفة هذا الأمر.

ثاني معيار لابد من التأكد من توافر وتوافق منافذ جهازك مع منافذ USB الهارد، فأغلب تلك الهاردات تعمل على منفذ USB 3.1 فعليك معرفة هذا الأمر إذا كان يتوفلا لديك في جهازك هذا المنفذ أم لا.
ويمكنك معرفة أهمية المنافذ وحدود سرعة النقال لديها من الفقرة التالية:

  • منافذ USB-C مع USB 3.1 الجيل الأول ودعم سرعات حتى 5 جيجابت في الثانية.
  • منافذ USB-C مع USB 3.1 الجيل الثاني ودعم سرعات حتى 10 جيجابت في الثانية.
  • منافذ USB-C مع Thunderbolt 3 ودعم سرعات حتى 40 جيجابت في الثانية.

المنافذ نفسها تدعم السرعات الأقل منها، على سبيل المثال، يمكن لمنفذ Thunderbolt 3 دعم السرعات الأقل من 40 جيجابت في الثانية، ولكن نفس الأمر لا ينطبق على الأقراص الصلبة نفسها، فعند اختيار قرص صلب يدعم USB 3.1 الجيل الثاني، لا يمكنه التوافق مع لاب توب بمنفذ USB 3.1 الجيل الأول

لتوضيح المقارنة بشكل أفضل، قبل اختيار أفضل قرص SSD خارجي محمول، قمنا باختبار قرص Thunderbolt 3، وقرصين USB 3.1 الجيل الثاني.

المقارنة Samsung T5 قرص Samsung X5 قرص Intel 660p قرص
السعة 1 تيرابايت 1 تيرابايت 1 تيرابايت
السعر 177.99 دولار 449.99 دولار 115 دولار
نوع المُحرّك SATA NVMe PCIe NVMe PCIe
الواجهة USB 3.1 Gen 2 Thunderbolt 3 USB 3.1 Gen 2

هناك أيضًا أمر آخر يجب وضعه في الحسبان، وهو القرص الصلب الموجود داخل حاسوبك.

قد تظن قائلًا: لماذا أحتاج للتفكير في القرص الداخلي بينما أختار أفضل قرص SSD خارجي محمول؟ حسنًا، سرعة النقل الموجودة في القرص الخارجي تعتمد بشكل كبير على قدرة القرص الداخلي. إذا كان لديك قرص SATA (العديد من أجهزة ويندوز تحتوي عليه) قد يكون من الصعب عليه التوافق مع السرعات الهائلة لأقراص SSD الخارجية.

كان جهاز Razer Blade Stealth 2019 – لديه منفذ Thunderbolt 3 – أقل في السرعة من الماك بوك برو موديل 2016، والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى القرص الداخلي، فبينما كان قرص الماك بوك برو من نوع SSD، كان قرص Stealth من نوع SATA.

بالطبع يلعب التصميم القرص دور في السعر المرتفع، لكن دعم منفذ Thunderbolt 3 وسرعاته الهائلة هو السبب الرئيسي للسعر.

إذا مايهم هو أنه عليك معرفة مايتوافق من جهازك مع الهارد الذي ستشتريه، وبعد ذالك تحديد ماهي مواصفات هذا القرص كنوع المحرك مثلا، واعلم أن محرك NVMe PCIe أسرع كثيرا جدا من محرك SATA وأن جيل المنافذ كلما أصبح أعلى كلما كان أسرع في عملية النقل.

اقرأ أيضا

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: