كيف تختار المعالج الأنسب لك

كيف تختار المعالج الأنسب لك

كيف تختار المعالج الأنسب لك؟

إختيار المعالج الأنسب

وحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر

سواء كان ذلك سطح مكتب pc descktop للألعاب الراقية أو محطة العمل pc workstation  أو الكمبيوتر الشخصي للاستخدام العام ، فإن أجهزة الكمبيوتر لديها مجموعة من المتطلبات الخاصة بها والتي ستحدد المكونات التي ستحتاج إليها. قبل البحث عن أفضل وحدات المعالجة المركزية لعام 2017/2018 على سبيل المثال ، يجب أن تفكر في نوع البرنامج الذي ستستخدمه بشكل متكرر، أو نوع العمل الذي ستحتاج فيه الكمبيوتر.

هناك نوعان من العمل بالمعنى التقني: أعمال يكفيها وحدة معالجة (بروسيسور) أحادية الخيوط بجانب النواة الواحدة، وأعمال متعددة الخيوط بجانب النواة. الأعمال والمهمات التي يكفيها أحد المعالجات أحادية النواة هي مهام بسيطة ، مثل تصفح الويب أو تحرير النصوص وعمل العروض التقديمية البسيطة أو مشاهدة الأفلام أو الصور أو تسجيل البيانات أو حفظ وتخزي الملفات، والتي لا تتطلب الكثير من قوة المعالجة. أما الأعمال والمهمات التي تحتاج إلى أحد المعالجات القوية متعددة النواة والخيوط، فهي مهمة في حالة العمل على تحرير الصور وتحرير الفيديو والألعاب سواء الممارسة أو العمل. تتطلب هذه الأنواع من أعباء العمل وحدة معالجة مركزية قوية تحتوي على عدد أكبر من النوى، حيث أن كل برنامج يتم استخدامه من قبل هذه البرامج يقوم بالكثير من العمليات والتي تحتاج إلى معالج قوي وسريع ويتمتع بعدد أنوية جيد بجانب الخطوط الوهمية بالطبع.

AMD vs Intel

أيه إم دي أم انتل

حروب العلامة التجارية هي أمر شائع في صناعة التكنولوجيا ، وعندما يتعلق الأمر بوحدات المعالجة المركزية (CPUs) ، لا يوجد سوى عملاقين اثنين: AMD و Intel. تعمل وحدات المعالجة المركزية AMD بشكل جيد وعادة ما يكون لها سعر أقل. على سبيل المثال ، تكون معالجات AMD Sempron و Athlon ثنائية النواة بسيطة التكلفة، بدءًا من 30 دولارًا ، وتعمل بشكل جيد جدًا على أجهزة الكمبيوتر التي تشغل التطبيقات المنزلية. ومع ذلك ، فإن معالجات AMD  أكثر سخونة من رقائق معالجات Intel، وقد يتعين التفكير في حلول تبريد إضافية. تعتبر وحدات المعالجة المركزية Intel أكثر تكلفة بعض الشيء ولكنها تتفوق في الأداء على amd رغم التطور الكبير الذي وصل إليه إيه إم دي مؤخرا لكن مازالت إنتل أفضل على الأقل بكثافة الإنتاج والخيارت المتعددة والمتاحة والدعم، خاصة عندما يتعلق الأمر ببالمهمات التي تحتاج معالج ذو أنوية الخيوط. تتميز وحدات المعالجة المركزية Intel بكفاءة الطاقة وتوليد حرارة أقل – ولهذا السبب ، يتم تشغيل العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللابتوب بواسطة وحدات المعالجة المركزية Intel.

Socket

المقبس

عليك أيضاً التفكير في مقبس اللوحة الأم عندما تبحث عن شراء شريحة معالج جديدة، لأن وحدات المعالجة المركزية لها أحجام مختلفة، ومن المهم التأكد من أن وحدة المعالجة المركزية ستلائم اللوحة الأم. تملك كل من AMD و Intel مآخذ توصيل مختلفة لكل جيل جديد من وحدات المعالجة المركزية (CPUs). مع الأخذ في الاعتبار أن وحدات المعالجة المركزية (إنتل) الخاصة بشركة إنتل أصبحت أكثر وأكثر شعبية، هناك احتمالات بأنك ستجد المزيد من اللوحات الأم المتوافقة مع معالجات إنتل.

Cores & clock speed

الأنوية والتردد

تستخدم وحدات المعالجة المركزية أنوية متعددة لزيادة السرعة الكلية عن طريق معالجة مهمات متعددة في نفس الوقت. إن معرفة نوع عبء العمل سيساعدك على تحديد نوع المعالج الذي ستحتاج إليه. بالنسبة لجهاز الكمبيوتر الذي يشغل تطبيقات عامة الغرض، سيكون المعالج ثنائي النواة كافياً، في حين أنه بالنسبة لأحمال العمل الأكثر تعقيداً ، فربما تحتاج إلى رباعي النواة. كلما ازدادت عدد وحدات المعالجة المركزية (CPUs)، زادت سعراً. يتحول المزيد من النوى إلى معالجة أسرع وأفضل لمهام الحوسبة الثقيلة، مثل تحرير الصور وتحرير الفيديو والألعاب.

بشكل عام ، سيكون معالج رباعي النواة خيارًا جيدًا إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الخاص بك للقيام بمهام متنوعة. خذ على سبيل المثال معالجات Intel Core i5 رباعية المراكز، والتي توفر أداءً جيدًا لمعظم المهام، بما في ذلك الألعاب. والآن معالجات core i3 من أنتل الجيل الثامن أصبحت رباعية النواة ( الجيل الثامن فقط) ومع ذلك ، فإن معالجات Intel i7 تتألق عندما يتعلق الأمر بالحوسبة الثقيلة ، مثل تشغيل تطبيقات النمذجة ثلاثية الأبعاد أو ممارسة الألعاب باستخدام رسومات HDR بدقة 4K، ويرجع ذلك أساسًا إلى تقنية Hyperthreading من إنتل. يضاعف التثبيط النوى المنطقية أو عدد الخيوط في المعالج. من خلال تكرار سلاسل أساسية واحدة، يتم استخدام موارد التنفيذ بكفاءة ويتم زيادة سرعة المعالجة. رقائق AMD ، على الرغم من أنها أرخص، هي جيدة تمامًا للاستخدام الشائع ويمكن أن تقدم المعالجات المتطورة أداءً جيدًا للغاية، ولكنها لا تتمتع بفرط التطفل. تعوض AMD بسرعات عالية على مدار الساعة ومزيد من النوى في رقاقة واحدة.

تشير سرعة المعالج، والتي تسمى أيضًا معدل التردد، إلى معدل سرعة وكم تشغيل النواة الواحدة ، وتحديد السرعة التي تنفذ بها وحدة المعالجة الإرشادات. تحدد سرعة الساعة الإجمالية للمعالج سرعته وأدائه الكلي.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””][/box]يمكنك تصفح هذه المواضيع لمعرفة الكثير عن المعالجات 

Intel Core i3-8100 vs Intel Core i3-7100

الفرق بين أجيال المعالجات من إنتل

أنواع المعالجات من إنتل intel

الفرق بين معالجات إنتل

الفرق بين معالجات Ryzen 3

 

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: