مراجعة معالج AMD Ryzen 5 1600

مراجعة معالج AMD Ryzen 5 1600

كل ما تريد معرفته عن AMD Ryzen 5 1600

AMD Ryzen 5 1600 أحد أنواع المعالجات الشهيرة والتي لاقت استحسان عدد كبير من المستخدمين لقوة الأداء أثناء استخدام التطبيقات أو الألعاب.

وعلى الرغم من أن هذا المعالج قد صدر منذ سنوات إلا أنه ما زال يتم تداوله في الأسواق حتى هذه اللحظة.

فما المميز في معالج AMD Ryzen 5 1600؟ وما هي أهم مواصفاته؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا من خلال موقعنا.

ما هو معالج AMD Ryzen 5 1600

AMD Ryzen 5 1600 أحد المعالجات التي تنافس في الفئة السعرية المتوسطة وهو من إنتاج شركة amd الشهيرة.

والتي تنافس في سوق المعالجات وجميع ما يتعلق بها بصورة كبيرة، ومن المعروف أنها شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم إطلاق المعالج للمرة الأولى في عام 2017م على أن يعمل بتقنية zen الشهيرة المقدمة من شركة amd والتي تتميز باستهلاك أقل للطاقة.

والآن دعونا نلقي نظرة سريعة على أهم المواصفات التي يتمتع بها المعالج.

مواصفات المعالج 

معالج AMD Ryzen 5 1600 موجه في الأساس إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية وهو من سلسلة amd ryzen series وتم الإعلان عن هذا المعالج للمرة الأولى في شهر أبريل عام 2017م.

ويأتي هذا المعالج بدقة تصنيع تصل إلى 14 نانو متر وبمعمارية 64 بت، ويحتوي المعالج على 6 أنوية رئيسية مع وجود 12 خط وهمي وهو ما يعني سرعة كبيرة في الأداء أثناء إجراء العمليات المختلفة التي تحتاج إلى تعدد الأنوية.

وتبلغ سرعة المعالج أو البروسيسور ما يصل إلى 3.2جيجا هرتز ومن الممكن أن يتم كسر هذه السرعة لتبلغ 3.6جيجا هرتز في حالة كانت درجة الحرارة ومعدل الطاقة مناسب لذلك.

ويستهلك المعالج طاقة كهربائية قليلة تصل إلى 65وات ويحتوي المعالج على ذاكرة تخزين مؤقت تصل إلى 16ميجا بايت.

ويدعم المعالج قناتان من الذاكرة من نوع ddr4 وتصل حدود سرعة الذاكرة إلى 2667ميجا هرتز.

أما بالنسبة لمقبس المعالج فهو من نوع am4 ولا يوجد مع المعالج بطاقة رسومات خاصة به وعليك شراء بطاقة خارجية له، ويمكن للمعالج أن يتحمل درجات حرارة تصل إلى 95 درجة مئوية.

أهم التقنيات التي يدعمها AMD Ryzen 5 1600

بعد أن تعرفنا على أهم المواصفات التي يتم بها المعالج دعونا نلقي نظرة سريعة على أهم التقنيات التي يدعمها، ومن أبرز هذه التقنيات:-

  • تقنية Smart Prefetch: تعمل هذه التقنية على تسجيل جميع الأوامر التي يحتاجها أي تطبيق للتشغيل للمرة الأولى والقيام بتخزين هذه المعلومات في الذاكرة المؤقتة مما يمنحك سرعة كبيرة أثناء تنفيذ هذه الأوامر في المرات القادمة.
  • تقنية Neural Net Prediction: أحد التقنيات المميزة والتي تعمل على تخزين جميع أوامر البرامج للقيام باستدعائها عند تشغيل هذه البرامج مرة أخرى مما يمنحك صورة كبيرة جدا فيمكنك القول أن هذه التقنية والتقنية السابقة يكمل كلا منهما الأخر.
  • تقنية Precision Boost: تعمل هذه التقنية على التقليل من درجة حرارة المعالج وزيادة سرعته بصورة تلقائية تماما دون أن تكون مضطر لفعل ذلك بصورة يدوية.

مع دعم المعالج للعديد من التقنيات الأخرى مثل The “Zen” Core Architectureو AMD SenseMI Technology.

أداء المعالج 

AMD Ryzen 5 1600 تمت عليه الكثير من الاختبارات لمعرفة أداء المعالج أثناء تأدية الألعاب أو التطبيقات والبرامج المختلفة.

ويمكننا القول من خلال النتائج أن هذا المعالج قد تفوق بصورة كبيرة على معالجات انتل التي تنافس في نفس الفئة السعرية من حيث أداء البرامج.

وخاصة في البرامج والتطبيقات التي تتطلب تشغيل أكثر من نواة في نفس الوقت، فبالنسبة لبرامج تحرير الفيديو والتعديل عليها تفوق معالج amd بصورة كبيرة ولم يواجه المستخدمون أي مشاكل بل على العكس تماما فقد حصلوا على سرعة كبيرة جدا عند تشغيل هذه البرامج.

أما بالنسبة لمحبي الألعاب فإن أداء المعالج يعتبر جيد جدا وإن كانت انتل ما زالت تتفوق في هذه النقطة ولكن بفارق بسيط جدا.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالبث المباشر للألعاب فنجد أن معالج AMD Ryzen 5 1600قد تفوق بصورة كبيرة وتم بث الألعاب دون أن تكون هناك أي مشاكل في إطارات الألعاب.

سعر المعالج 

الحقيقة أن المعالج يقدم العديد من المميزات الهائلة وربما يتفوق على معالجات انتل في العديد من الأمور ورغم كل الإمكانيات المذهلة التي يقدمها إلا أن سعره يعتبر مناسب جدا بل وربما يستحق أكثر من المبلغ المالي الذي ستقوم بدفعه.

ويبلغ سعر المعالج داخل جمهورية مصر العربية ما يقارب من 2200 جنيها مصريا لا غير مع بعض الفروق الطفيفة في الأسعار بين شركة مستوردة وأخرى.

منافذ البيع 

نظرا للشهرة الكبيرة التي نالها معالج AMD Ryzen 5 1600 والسعر الذي يعد مناسبا لفئة كبيرة من المستخدمين فقد حرصت العديد من شركات الكمبيوتر على توفير المعالج في منافذ البيع الخاصة بها.

كما حرصت العديد من المواقع الإلكترونية على توفير المعالج عن طريقها مثل موقع جوميا مصر وموقع أوليكس وموقع سوق دوت وكوم وموقع نون وغيرها من مواقع التسوق.

قدمنا لكم بعض المعلومات عن معالج AMD Ryzen 5 1600 وأهم المواصفات التي يتمتع بها، مع شرح بعض التقنيات التي يدعمها المعالج وكذلك تعرفنا معا على أداء المعالج، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى نرحب بها في التعليقات.

مواصفات المنتج

سلسلة البروسيسور AMD Ryzen Series
موجه إلي الكمبيوتر المكتبي
اسم البروسيسور Ryzen 5 1600
تاريخ الإعلان يوم 11 من شهر ابريل عام 2017
تقنية النانومتر 14 نانومتر
المعمارية 64 بت
عدد الأنوية 6 نواة
عدد الأنوية الوهمية 12 نواة
سرعة البروسيسور 3.20 جيجا هيرتز
سرعة البروسيسور القصوى 3.60 جيجا هيرتز
ذاكرة التخزين المؤقت 16 ميجا بايت
طاقة التصميم الحرارية (TDP) 65 وات
عدد قنوات الذاكرة المدعومة 2
حدود سرعة الذاكرة المدعومة 2667 ميجا هيرتز DDR4
إصدار المعالج الرسومى لايدعم ويطلب بطاقة رسومات منفصلة
مقبس البروسيسور (Sockets) AM4
دعم تقنيات اخري The “Zen” Core Architecture
AMD SenseMI Technology
AMD Ryzen™ Master Utility
Virtualization
Enmotus FuzeDrive™ for AMD Ryzen™
AES
AVX2
FMA3
XFR (Extended Frequency Range)
درجة الحراره القصوي 95 درجة المئوية

اقرأ أيضا

moqaranaat