مراجعة معالج AMD Ryzen 7 3700X

مراجعة معالج AMD Ryzen 7 3700X

كل ما تريد معرفته عن معالج AMD Ryzen 7 3700X

معالج AMD Ryzen 7 3700X أحد المعالجات القوية التي انتشرت بقوة في الآونة الأخيرة نظرا لما يقدمه من مواصفات رائعة وإمكانيات غير محدودة للمستخدمين.

ومن المعروف أن المعالج هو العقل المدبر للكمبيوتر وكلما تمتع المعالج بمواصفات ومميزات قوية كلما حصلت على أداء أفضل.

فهيا بنا نتعرف سويا على سعر ومواصفات معالج AMD Ryzen 7 3700X.

ما هو معالج AMD Ryzen 7 3700X

معالج AMD Ryzen 7 3700X واحد من المعالجات التي تقدم العديد من المميزات للمستخدمين وتم إطلاقه للمرة الأولى في شهر يوليو 2019م.

ومن المعروف المعالج أو ما يعرفه الكثيرين باسم البروسيسر هو عبارة عن شريحة إلكترونية تتكون من العديد من الدوائر الرقمية.

ووحدة المعالجة المركزية أو المعالج تتكون من ثلاثة وحدات رئيسية وهي وحدة التحكم وهي الوحدة المسئولة عن تنفيذ الأوامر واختيار البرنامج المناسب لتنفيذ هذا الأمر.

ووحدة الحساب والمنطق وهي الوحدة المسئولة عن إجراء جميع العمليات الحسابية والمنطقية وأخيرا وحدة المسجلات وهي الوحدة المسئولة عن التخزين.

والمعالج من تصنيع شركة advanced micro devices أو ما يعرف لدى الكثيرين باسم amd وهي شركة أمريكية من الشركات المتعددة الجنسيات.

ويقع المقر الرئيسي للشركة في ولاية كاليفورنيا بأمريكا، وتحتل الشركة المرتبة الثانية في توريد المعالجات الخاصة بالكمبيوتر والتي تعمل بنظام x86.

كما أنها تحتل المرتبة الثانية في توزيع بطاقات الرسوم وذلك بعد أن استولت على شركة إي تي أي في عام 2006م.

مواصفات AMD Ryzen 7 3700X

حرصت الشركة على صنع معالج يحتوي على العديد من المميزات الغير موجودة في أي معالج أخر وهو موجه إلى الأجهزة المكتبية بصفة خاصة وهو تابع لسلسة المعالجات AMD Ryzen series.

ويتكون المعالج من ثمانية أنوية بالإضافة إلى وجود عدد 16 نواة وهمية وهو ما يضمن لك سرعة في معالجة البيانات، حيث تبلغ سرعة البروسيسور 3.6 جيجا هرتز ومن الممكن أن تصل السرعة القصوى له حتى 4.40 جيجا هرتز.

ويعد معالج AMD Ryzen 7 3700X من المعالجات المبنية على معمارية zen2 بدقة تصل إلى 7 نانو متر وهو ما يجعل المعالج يستهلك كمية أقل من الطاقة.

أما بالنسبة لذاكرة التخزين المؤقت الموجودة في المعالج فهي تصل إلى 32 ميجا بايت مما يمكنك من تشغيل جميع الألعاب الحديثة بدون وجود أي مشكلات.

مع وجود قناتان للذاكرة وتصل سرعة الذاكرة للمعالج إلى 3200 ميجا هيرتز.

وتصل درجة الحرارة القصوى للمعالج إلى 95 درجة مئوية مع وجود مقبس للبروسيسر من نوع am4.

وهناك العديد من التقنيات الأخرى التي يدعمها المعالج ومن ضمن هذه التقنيات AMD SenseMI Technology وكذلك تقنية Zen Core Architecture وأيضا تقنية Radeon™ FreeSync Technology وتقنية DirectX® 12 Technology.

ويدعم المعالج العديد من أنظمة التشغيل المتاحة والتي يستخدمها العديد منا بكثرة مثل Windows 10 – 64-Bit Edition ونظام RHEL x86 64-Bit ونظام Ubuntu x86 64-Bit.

أداء معالج AMD Ryzen 7 3700X

حسنا بعد أن تعرفنا على بعض المواصفات الخاصة بالمعالج دعنا نأخذك في جولة سريعة للتعرف على أداء وإمكانيات معالج AMD Ryzen 7 3700X التي ستمتع بها من خلال تمتعه بالمواصفات السابقة.

لو نظرنا جيدا إلى المعالج لوجدناه يحتوي على طاقة تصميم حرارية بقوة 65وات ورغم أن هذه القوة منخفضة نسبيا إلا أنك ستتمتع بأداء قوي، تماما كأنك تستخدم معالج Intel Core i9-9900K والذي يحتوي على 95 وات مما يعني أنك سوف تستهلك كمية أقل من الطاقة.

وتظهر قوة المعالج وسرعته في الأداء بصورة كبيرة عند قيامك بتحرير ملفات الفيديو أو ملفات الإكسيل فسوف تلاحظ وجود سرعة كبيرة جدا مقارنة بالمعالج الذي كنت تستخدمه سابقا.

كذلك يمتاز المعالج بقدرته الكبيرة على تشغيل الألعاب بدقة كبيرة جدا ودون أن تعاني من توقف هذه الألعاب بصورة مفاجئة أثناء اللعب نتيجة زيادة درجة الحرارة حيث قامت الشركة بتضمين مبرد مع معالج AMD Ryzen 7 3700X وهو يعمل على إبقاء درجة الحرارة للمعالج أقل من 80 درجة مئوية

سعر المعالج

رغم أن المعالج يحتوي على العديد من المميزات والمواصفات الهائلة التي تجعله واحدا من أفضل المعالجات إلا أن سعره يعتبر مقبولا جدا بالنسبة للإمكانيات التي يقدمها.

فيبلغ سعر المعالج في السوق العالمي ما يقارب من 330 دولار أمريكي، وتبدأ الأسعار للمعالج بداخل جمهورية مصر العربية من 6000 جنيه مصري، ومن الممكن أن يصل إلى 6450جنيها.

ورغم أن الكثيرين يرون أن هذا السعر مبالغ فيه قليلا إلا أن الحقيقة أن هذا السعر يعتبر من الأسعار الملائمة جدا ويتناسب مع إمكانيات المعالج.

أماكن شراء المعالج في مصر

نظرا للإمكانيات المرتفعة التي يوفرها معالج AMD Ryzen 7 3700X فهو متوفر بكثرة في العديد من الشركات الخاصة ببيع أجهزة الكمبيوتر وجميع المتعلقات الخاصة بها.

ويمكنك أن تحصل على المعالج بسعر تنافسي من خلال زيارة بعض مواقع التسوق الخاصة مثل موقع سوق دوت كوم أو القيام بشرائه من على موقع جوميا مصر أو موقع أوليكس.

ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن معالج AMD Ryzen 7 3700X المقدم من شركة amd يعد من أفضل المعالجات التي يمكنك الاعتماد عليها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى ترحب بها في التعليقات.

مواصفات المنتج

سلسلة البروسيسور AMD Ryzen Series
موجه إلي الكمبيوتر المكتبي
اسم البروسيسور Ryzen 7 3700X
تاريخ الإعلان يناير من عام 2019
تقنية النانومتر 7 نانومتر FinFET TSMC
المعمارية 64 بت
عدد الأنوية 8 نواة
عدد الأنوية الوهمية 16 نواة
سرعة البروسيسور 3.60 جيجا هيرتز
سرعة البروسيسور القصوى 4.40 جيجا هيرتز
ذاكرة التخزين المؤقت 32 ميجا بايت
طاقة التصميم الحرارية (TDP) 65 وات
عدد قنوات الذاكرة المدعومة 2
حدود سرعة الذاكرة المدعومة 3200 ميجا هيرتز DDR4
مقبس البروسيسور (Sockets) AM4
دعم تقنيات اخري AMD SenseMI Technology
Zen Core Architecture
Radeon™ FreeSync Technology
DirectX® 12 Technology
درجة الحراره القصوي 105 درجة

اقرأ أيضا:

moqaranaat