مراجعة معالج AMD Ryzen 7 3800X

مراجعة معالج AMD Ryzen 7 3800X

كل ماتريد معرفته عن معالج AMD Ryzen 7 3800X

AMD Ryzen 7 3800X أحد أقوى المعالجات التي تقدمها شركة amd العالمية لمنافسة المعالجات المقدمة من شركة انتل.

ويعد هذا المعالج من أفضل المعالجات التي قدمتها الشركة وتقدم العديد من المميزات للمستخدمين بسعر يعتبر معقول نسبيا.

فهيا بنا نتعرف على أهم مواصفات التي يتمتع بها المعالج وهل يتفوق على المعالجات التي تقع في نفس الفئة السعرية أم لا؟

معالج AMD Ryzen 7 3800X

AMD Ryzen 7 3800X أحد أنواع المعالجات التابعة لسلسة amd ryzen series التي أطلقتها الشركة الأمريكية المخصصة في صنع المعالجات وهي شركة amd الشركة المتعددة الجنسيات والتي يقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتم تأسيس الشركة في عام 1969م ومنذ لحظة التأسيس وهناك منافسة قوية بينها وبين شركة انتيل للسيطرة على سوق المعالجات.

مواصفات المعالج

معالج AMD Ryzen 7 3800X أحد معالجات الجيل الثالث المقدمة من شركة amd والتي تعمل بتقنية zen2 المميزة.

وهو من المعالجات الموجهة للكمبيوتر المكتبي بصورة أساسية وتم إطلاق المعالج للمرة الأولى في شهر يوليو لعام 2019م، ومنذ لحظة إطلاقة وهو يستحوذ على اهتمام المستخدمين بصورة كبيرة.

وتم تصنيع المعالج بدقة بلغت 7نانو متر ومعمارية 64بت، ويحتوي المعالج على 8أنوية مع وجود 16 نواة وهمية وهو ما يمثل أداء متميز للمعالج عندما يتعلق الأمر بتشغيل الألعاب أو البرامج التي تتطلب تشغيل أكثر من نواة في نفس الوقت.

ويأتي المعالج بسرعة مبدئية تصل إلى 3.9 جيجا هرتز ومن الممكن أن تصل سرعة المعالج إلى 4.5 جيجا هرتز إذا كانت درجة الحرارة ومعدل استهلاك الطاقة يسمح بذلك.

وتبلغ ذاكرة التخزين المؤقت للمعالج 32ميجا بايت وهو ما يعني السرعة الكبيرة عند تشغيل البرامج، ويقوم المعالج باستهلاك معدل منخفض من الطاقة يبلغ 105وات.

ويدعم المعالج قناتان ذاكرة من نوع ddr4 وتبلغ حدود سرعة الذاكرة 3200 ميجا هرتز، مع استمرار المعالج لدعم مقبس am4 والتي تتميز به معالجات amd.

ويمكن للمعالج أن يتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 105 درجة مئوية، ويأتي مع المعالج مروحة لتشتيت الحرارة تحتوي على إضاءة rgb ولذلك لن تكون مضطرا لشراء مشتت خارجي للحرارة إلا إذا كنت تنوى استخدام تقنية كسر السرعة فسوف تكون محتاج إلى شراء مشتت حرارة خارجي.

التقنيات التي يدعمها المعالج

هناك العديد من التقنيات التي يدعمها معالج AMD Ryzen 7 3800X والتي جعلته واحدا من أفضل المعالجات في الفئة السعرية المرتفعة، ومن أبرز هذه التقنيات:-

  • تقنية game cache: وتعمل هذه التقنية على زيادة حجم الذاكرة المخبئة لتصل إلى 32 ميجا بايت وهو الأمر الذي يعني سرعة تشغيل الألعاب بدقة كبيرة جدا والقضاء على مشكلة التأخير التي كانت تعاني منها معالجات amd في الجيلين الأول والثاني من المعالجات، فيمكنك القول أن هذه التقنية قللت الكثير من الفروق بين انتل وamd من حيث السرعة والدقة في تشغيل الألعاب.
  • تقنية precision boost2:

وهي عبارة عن مجموعة من الخوارزميات تقوم بدفع الأنوية إلى أعلى تردد يمكن الوصول إليه إذا كانت درجة الحرارة واستهلاك الطاقة يسمح بذلك، وبصورة مختصرة فإن هذه التقنية تعمل على تشغيل المعالج بكفاءة مرتفعة على الدوام دون أن يكون هناك أي تدخل منك.

كما يدعم المعالج العديد من التقنيات المميزة الأخرى مثل AMD SenseMI Technologyو Zen Core Architecture وكذلك تقنية Radeon™ FreeSync Technology وتقنية DirectX® 12 Technology.

أداء المعالج 

من خلال العديد من الاختبارات التي تم إجرائها على معالج AMD Ryzen 7 3800X فقد أظهر تفوقا كبيرا على معالج انتل 9700k المنافس له في نفس الفئة السعرية.

فنجد أن المعالج يظهر سرعة كبيرة جدا في تشغيل البرامج والتطبيقات التي تحتاج إلى تشغيل أكثر من نواة واحدة في نفس الوقت مثل برامج تحرير الفيديو وبرامج الجرافيك والعديد من البرامج المعقدة الأخرى.

ولم يظهر المعالج أي مشكلات أثناء تشغيل البرامج فيمكنك القول أن هذا المعالج يتفوق على معالجات انتل في تشغيل البرامج والتطبيقات.

ولكن ماذا عن تشغيل الألعاب؟ الحقيقة أن أداء الألعاب وخاصة الألعاب المتطورة على هذا المعالج لم نواجه فيه أي مشاكل أو تأخير كبير كمان كان الحال في معالجات amd السابقة.

بل كان تشغيل الألعاب ممتعا ولكن ما زالت معالجات انتل تتفوق بفرق طفيف جدا لا يكاد يذكر، وتفوق معالج AMD Ryzen 7 3800X بصورة كبيرة في البث المباشر للألعاب.

سعر المعالج في مصر

على الرغم من أن المعالج يقع في الفئة السعرية المرتفعة ولكننا لو نظرنا بتمعن إلى الإمكانيات التي يقدمها المعالج لوجدنا أن السعر الذي يتم دفعه في المعالج يعتبر زهيد جدا.

فيبلغ سعر معالج AMD Ryzen 7 3800X في مصر ما يبلغ 7450 جنيها مصريا تقريبا.

أماكن بيع المعالج 

نظرا للإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها المعالج فقد حرصت العديد من الشركات الكبرى في جمهورية مصر العربية على توفيره للمستخدمين عن طريق منافذ البيع الخاصة بها.

كما تسابقت العديد من مواقع التسوق الإلكترونية على توفير هذا المعالج مع وجود فوارق في الأسعار طفيفة بين كل موقع وأخر فيمكنك أن تقوم باختيار الموقع المفضل لك والمقارنة بين الأسعار.

ومن أشهر المواقع التي تقوم بتوفير المعالج على منصتها موقع جوميا مصر وموقع سوق دوت كوم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول معالج AMD Ryzen 7 3800X، وإذا كانت لديكم أي استفسارات يمكنكم تركها لنا في التعليقات وسنجيبكم عليها في أسرع وقت.

مواصفات المنتج

سلسلة البروسيسور AMD Ryzen Series
موجه إلي الكمبيوتر المكتبي
اسم البروسيسور Ryzen 7 3800X
تاريخ الإعلان يوليو من عام 2019
تقنية النانومتر 7 نانومتر FinFET TSMC
المعمارية 64 بت
عدد الأنوية 8 نواة
عدد الأنوية الوهمية 16 نواة
سرعة البروسيسور 3.90 جيجا هيرتز
سرعة البروسيسور القصوى 4.50 جيجا هيرتز
ذاكرة التخزين المؤقت 32 ميجا بايت
طاقة التصميم الحرارية (TDP) 105 وات
عدد قنوات الذاكرة المدعومة 2
حدود سرعة الذاكرة المدعومة 3200 ميجا هيرتز DDR4
مقبس البروسيسور (Sockets) AM4
دعم تقنيات اخري AMD SenseMI Technology
Zen Core Architecture
Radeon™ FreeSync Technology
DirectX® 12 Technology
درجة الحراره القصوي 105 دراجة

اقرأ أيضا

moqaranaat