مراجعة AMD Ryzen 5 2600

مراجعة AMD Ryzen 5 2600

مواصفات معالج AMD Ryzen 5 2600

يعد AMD Ryzen 5 2600 واحدًا من أفضل وحدات المعالجة المركزية الموجودة حاليًا، حيث يوفر أداءً عاليًا للألعاب ولائقًا وسعرًا لا يصدق.

هذا صحيح بشكل خاص الآن حيث انخفضت الأسعار إلى ما دون مستوى 200 دولار، مما يجعلها صفقة ممتازة، حتى في مواجهة معالجات Ryzen 3000.

المعالج من الجيل الثاني وقد تم الإعلان عنه مع عدة معالجات أخرى خاصة تلك التي تنتهي بـ x وهي معالجات أقوى بالطبع لكن كانت أعلى في السعر أيضا.

والحقيقة أن هذا التنوع في الإصدارات من قبل شركة amd والذي بدأت إنتل بتقليده مؤخرا، يعد واحدا من أهم المميزات التي تتيح للبائعين بعمل العروض الجيدة.

الحقيقة أنه ليس هناك فرق كبير بين Ryzen 5 2600X ومعالج 2600. يعتمد كلاهما على نفس التصميم المحدّث والمتقدّم، مع دقة تصنيع 12 نانومتر، وكلاهما لهما نفس الترانزستورات البالغة 4.8 مليار ترانزيت.

كما حصل كلاهما على ستة أنوية مع 12 خيطًا يضعهما في قمة شجرة الجيل الجيل الثاني من Ryzen 5. ويجعل أي شخص أنفق مبلغ كبير على Core i5 8600K يشعر بالخسارة الكبيرة.

إذا مالاختلاف بينهما؟! الاختلاف بينهما يظهر عند الحديث على سرعة التردد حيث يأتي معالج AMD Ryzen 5 2600 بسرعة تردد 3.4 جيجا هرتز مع كسر سرعة يصل إلى 3.9 جيجا هرتز، أما معالج Ryzen 5 2600X فيأتي بسرعة 3.7 جيجا هرتز وكسر سرعة يصل إلى 4.2.

أيضا يأتي الاختلاف بينهما في استهلاك الطاقة حيث أن معالج AMD Ryzen 5 2600 لا يزيد استهلاكه عن 65 واط أما نسبة نسخة x فتصل إلى 95 مما يعني أن الأول حرارته ستكون أقل ولن تحتاج إلى الإجتهاد في إيجاد نظام تبريد قوي وغالي السعر.

أداء AMD Ryzen 5 2600

في الإختبارات يظهر أن عائلة non-x أقل في كل شيء سواء في اختبارات النواة الواحدة أو اختباراة المهام المتعددة بنسبة 10% وهي نسبة بسيطة حقيقة إذا مافكرت بشأن السعر.

عندما تقارنهم أيضا بجيل معالجات إنتل Intel Coffee Lake فستج أن متقاربين جدا رغم أن هذا الجيل من إنتل كان سعره مرتفع.

أما فيما يخص أداء المعالج في الألعاب، كعادة amd ستجد تفوق معالجات إنتل بعض الشيء فيما يخثص الألعاب التي تستغل أداء النواة الواحدة، لكن في الألعاب التي تعتمد على الأداء متعدد المهام ستجد تفوق معالجات رايزن وعلى العموم ستحصل على أداء رائع مع تلك الشريحة على دقة 1080p ربما ستجد بعض النقص في الإطارات لكن لن يكون هذا النقص مأثر أو ملحوظ حتى بالعين المجردة.

سعر amd ryzen 5 2600

كان المعالج وقت الإعلان عنه في حدود 190 دولار أما الىن وبعد نزول الجيل الجديد من معالجات amd و معالجات intel فقد حصل على تخفيض كبير في سعر حيث يمكنك الآن أن تحصل عليه في صفقة مقابل 120 دولار تقريبا.

أيضا من الأشياء التي تميز هذا المعالج أنك تستطيع تركيبه على لوحة أم بمقبس من نوع am4 وهذا المقبس كما هو معروف هو نفس المقبس الخاص بالجيل الجديد من معالجات ryzen ريزن، فلن يعوقك شيء أمام الترقية في المستقبل.

تقييمنا للمعالج 7.5 نقطة من أصل 10 نقاط

إقرأ أيضا

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: