مراجعة معالج Amd rayzen 5 3600

مراجعة معالج Amd rayzen 5 3600

كل ما تريد معرفته عن معالج Amd rayzen 5 3600

معالج Amd rayzen 5 3600 أحد أنواع المعالجات المميزة والتي تتناسب بشكل كبير مع تجميعات الفئة المتوسطة.

ويعد هذا المعالج من شركة amd واحدا من المعالجات التي أحدثت نقلة كبيرة في معالجات الجيل الثالث المقدمة من الشركة.

فهيا بنا نتعرف سويا على أهم مواصفات ومميزات معالج Amd rayzen 5 3600 وهل يتناسب سعره مع الإمكانيات التي يقدمها أم لا؟

معالج Amd rayzen 5 3600

معالج Amd rayzen 5 3600 أحد المعالجات المبنية على معمارية zen2 وهي المعمارية المقدمة من شركة amd المصنعة للمعالج والتي تهدف من خلالها إلى التفوق على معالجات الجيل التاسع المقدمة من شركة إنتل.

ومن المعروف أن شركة amd من الشركات العملاقة في إنتاج وحدات المعالجة المركزية وجميع ما يتعلق بها وتم تأسيس الشركة في عام 1969م، وهي عبارة عن شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

مواصفات معالج Amd rayzen 5 3600

معالج Amd rayzen 5 3600 موجه بصورة أساسية إلى أجهزة الكمبيوتر وتم الإعلان عن هذا المعالج في شهر يوليو 2019م وهو تابع لسلسلة البروسيسيور الشهيرة amd rayzen series.

ويحتوي المعالج على عدد 6 أنوية بالإضافة إلى وجود عدد من الأنوية الوهمية يصل إلى 12 نواة وهو ما يزيد من كفاءة وسرعة الجهاز.

وتبلغ السرعة الرئيسية للمعالج 3.6جيجا هيرتز ومن الممكن أن تزيد السرعة عن هذا الحد إذا كانت درجة الحرارة تسمح بذلك فمن الممكن أن تصل إلى 4.2 جيجا هرتز.

ويقوم المعالج بتوفير واجهة جديدة تماما للمستخدمين PCIe 4.0 بسرعة تصل إلى 16x وهي ما يعني ضعف السرعة التي كانت تقدمها الواجهة القديمة.

وتبلغ ذاكرة التخزين المؤقت 32 ميجا بايت، ويستهلك المعالج كمية قليلة جدا من الطاقة حيث يحتوي على طاقة تصميم حرارية تبلغ 65 وات.

ومن أهم مميزات المعالج أنه يمكنه تحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 95 درجة مئوية، وقد اعتمدت الشركة في التصنيع على تقنية النانومتر بدقة 7 نانو متر وهو ما سمح باستهلاك أقل للطاقة بصورة كبيرة.

كما يدعم المعالج ذاكرة من نوع ddr4 تعمل في وضعية dual channel بتردد مميز يبدأ من 3200 ميجا بايت ويصل حتى 128 جيجا بايت.

ومن المميز في المعالج أنه يأتي معه مروحة لتشتيت الحرارة مزودة بإضاءة rgb.

التقنيات الموجودة في المعالج 

حرصت الشركة على إضافة العديد من التقنيات المميزة في معالج Amd rayzen 5 3600 حتى يحصل المستخدمون على أفضل أداء ومن أبرز هذه التقنيات:-

  • Amd game cache: وهي عبارة عن زيادة حجم الذاكرة المخبئة لتصل إلى 32 ميجا بايت وهو ما يعني إمكانية أداء الألعاب بصورة أفضل والتقليل من الوقت المستغرق في تشغيل بعض الألعاب.
  • Precision Boost 2: وهي عبارة عن خوارزمية تقوم بدفع الأنوية إلى أعلى تردد إذا كانت درجة الحرارة ومستوى الطاقة يسمح بذلك وهي تعمل على الحصول على أفضل أداء ممكن أثناء تشغيل التطبيقات والألعاب.

أداء المعالج 

إذا أردنا أن نتعرف أداء المعالج بطريقة سليمة فلابد لنا أن نتعرف على قوة وأداء المعالج أثناء القيام بتشغيل التطبيقات والبرامج وأيضا الألعاب.

ومن خلال العديد من الاختبارات التي تم إجرائها على المعالج من قبل الشركات المتخصصة في اختبارات الأداء جاءت النتائج مبشرة جدا.

حيث يمتلك معالج Amd rayzen 5 3600 أداء مميز ويعتبر مثالي في تشغيل التطبيقات والبرامج التي تتطلب تعدد الأنوية.

بل أنه في بعض التطبيقات كان أداء المعالج أفضل من معالجي 9700K و8700K المقدمين من شركة إنتل والذي يعتبر أعلى في الفئة السعرية من بروسيسر Amd rayzen 5 3600، هذا مع ميزة أخرى موجودة في المعالج وهي استمرار دعم مقبس am4.

وبالنسبة للألعاب فإن أداء المعالج يعد أفضل بكثير من معالجات الجيل الثاني المقدم من نفس الشركة ولكن ما زالت معالجات إنتل تتفوق على معالجات amd وإن كان التفوق يعتبر طفيفا.

ومن عيوب المعالج أنه لا يحتوي على معالج رسومي داخلي ولذلك سيتطلب منك الأمر شراء معالج رسومي خارجي، كما أن التبريد المرفق مع المعالج لا يعتبر كافيا فيمكننا القول أنه متواضع.

أسعار Amd rayzen 5 3600 في مصر

الحقيقة أن المعالج حاز على ثقة العديد من المستخدمين في الدول العربية وخاصة داخل مصر فهو يناسب الفئة المتوسطة بصورة كبيرة.

وتعتبر الأسعار التي يتم بها بيع المعالج أقل بكثير من الإمكانيات التي يقدمها للمستخدمين فتبدأ أسعار معالج Amd rayzen 5 3600 في مصر بداية من 3550 جنيها ويختلف السعر من مكان لأخر.

أماكن شراء Amd rayzen 5 3600

انتشر المعالج بصورة كبيرة نظرا لسعره المقبول وتقديم إمكانيات ومميزات رائعة لم تكن موجودة في الجيل الثاني من معالجات amd.

ولذلك حرصت العديد من شركات الكمبيوتر على تقديم المعالج بأسعار تنافسية رائعة، فهو متوفر في أغلب الشركات والمحلات الخاصة ببيع أجهزة الكمبيوتر.

كما يمكنك أن تقوم بشراء معالج Amd rayzen 5 3600 عن طريق العديد من المواقع الإلكترونية المشهورة التي تتنافس في تقديم المعالج بأسعار مقبولة جدا لدي الجميع.

فيمكنك الشراء عن طريق موقع أوليكس أو جوميا مصر وبالطبع يمكنك استخدام موقع سوق دوت كوم الشهير.

الخلاصة إذا كنت تبحث عن معالج مميز بسعر مناسب للفئة المتوسطة فنحن ننصحك بشراء معالج rayzen 5 3600.

مواصافات المنتج

سلسلة البروسيسور AMD Ryzen Series
موجه إلي الكمبيوتر
اسم البروسيسور Ryzen 5 3600
تاريخ الإعلان 7 شهر يوليو من عام 2019
تقنية النانومتر 7 نانومتر FinFET TSMC
المعمارية 64 بت
عدد الأنوية 6 نواة
عدد الأنوية الوهمية 12 نواة
سرعة البروسيسور 3.60 جيجا هيرتز
سرعة البروسيسور القصوى 4.20 جيجا هيرتز
ذاكرة التخزين المؤقت 32 ميجا بايت
طاقة التصميم الحرارية (TDP) 65 وات
عدد قنوات الذاكرة المدعومة 2
حدود سرعة الذاكرة 3200 ميجا هيرتز DDR4
مقبس المعالج AM4
دعم تقنيات اخري AMD SenseMI Technology
Zen Core Architecture
Radeon™ FreeSync Technology
DirectX® 12 Technology
جدول المواصفات

اقرأ أيضا

المصدر

moqaranaat