core أو xeon الفرق بين معالجات Intel Core و Intel Xeon

core أو xeon الفرق بين معالجات Intel Core و Intel Xeon

core أو xeon الفرق بين معالجات Intel Core و Intel Xeon وأيهما أفضل لك

دائما مانجد العملاء في حيرة حين يفكرون في جهاز جديد بمعالج من إنتل، ويكون السؤال أي الفئات أفضل، فئة إنتل زيون xeon أم فئة إنتل كور core؟ والحقيقة أن السؤال لايكون بهذه الطريقة إنما يكون بالسؤال عن أي الفئات أفضل بالنسبة لي، فدعونا في هذا المقال نعرف الفرق بين الفرق بين معالجات Intel Core و Intel Xeon وأيهما أفضل بالنسبة لك.

إن الاختيار بين معالج Core أو Xeon ليس سهلاً كما يظن المرء خاصةً عندما يكون هناك مئات الإصدارات التي يمكنك اختيارها من بينها بفضل استراتيجية Intel المعقدة.

أنت مرتبط عادة بما تريد القيام به في المقام الأول، لكن مؤخرا بدأ الأمر في التداخل خاصة وأن معالجات Xeon الجديدة أصبحت أرخص من core مما جعلها أكثر جاذبية لمجتمع اللاعبين مثلا.

وفي هذا المقال لكي نكون بسطاء ونبسط هذه العملية يجب أن نتكلم في إطار معين، لذلك سنتكلم عن معالجات أجهزة سطح المكتب فقط ولن نتطرق إلى الحديث عن هذه المعالجات في الأجهزة المحمولة اللابتوب.

intel core مقابل intel xeon أهم مايميزهم

السعر

تميل معالجات Xeon إلى أن تكون أكثر تكلفة من المعالجات الأساسية، لكن يتميز الطراز Xeon E3 ذو السرعة المنخفضة بتكلفة معقولة مثل بعض معالجات Core i5 التي تجعلها خيارات جذابة لبعض الأسواق المتخصصة (مثل محطات العمل المتنقلة) workstation laptop.

قد يواجه اللاعبون الجادون هذه المشاكل لأن معالجات Xeon لا تقبل كسر السرعة في العادة، هناك سوق ضخمة مستعملة لمعالجات Xeon، خاصة على eBay، وهي أرخص بكثير من طرازات Core المماثلة. لذلك نجد أن مبيعات xeon زيون في المستعمل أكثر من مبيعات core.

اللوحة الأم

عادة ما تكون اللوحات التي تقبل معالجات Xeon أغلى من نظيراتها، بشكل خاص إذا كنت تبحث عن طرز ثنائية المقبس لا تأخذ سوى وحدات المعالجة المركزية Xeon E5 وما فوق ويمكن أن تدعم أكثر من 128 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

هناك بعض الاستثناءات حيث رأينا بعض الطرز من Asrock و Gigabyte بتكلفة أقل بكثير من 100 دولار ولكنها متوافقة فقط مع سلسلة E3-1200 v3.

الرسومات

تاريخياً، لم تركز معالجات Xeon كثيرًا على كروت الشاشة المدمجة، ذلك لأن وحدات المعالجة المركزية للخوادم أو محطات العمل من المتوقع أن تعتمد على كارت شاشة خارجي.

ولكن يمكنك التأكد من تلك النقطة حيث أن بعض المعالجات لديها كروت شاشة مدمجة لكنها ليست مشهورة والأفضل دائما كما نعرف أن تعتمد على كرن شاشة خارجي.

دعم الذاكرة العشوائية

تدعم جميع سلاسل أجهزة Xeon E3 وتقريباً جميع وحدات المعالجة المركزية Core حتى 64 جيجابايت، ولكن يمكن أن تصل مثلا مع معالج Core i7 Extreme Edition المستندة إلى Skylake إلى 128 جيجابايت.

بينما تدعم بقية عائلة Xeon أكثر من 1 تيرابايت من الذاكرة الوصول العشوائي الرام، بالطبع ليس هذا الأمر موجها للألعاب، فلن تتطلب الألعاب مقدارًا كبيرًا من الذاكرة ولكنها موجة إلى عمليات مثل إنشاء المحتوى، والمحاكاة، وما إلى ذلك.

السرعة

قد تكون السرعة واحدة من أقل المقاييس أهمية، خاصة وأن Intel قدمت Turbo Boost الذي يسمح لسرعة وحدة المعالجة المركزية بالتغيير بشكل ديناميكي اعتمادًا على عبء العمل، ترتبط سرعة المعالج عادةً بتبديد الطاقة، كلما انخفض تبديد الطاقة الحرارية (TDP)، انخفضت سرعة المعالج. تميل طرز TDP الأعلى عادةً إلى الحصول على إمكانات أعلى في سرعتها وزيادتها.

ذاكرة الكاش في المعالج cashe

الكاش هو ذاكرة التخزين المؤقت هي مقدار ضئيل من الذاكرة الموضوعة مباشرة على المعالج، كلما زادت السعة كلما كان أفضل، فهي تخزن بعض الأوامر والعمليات المتكررة لتحديث بشكل أسرع وأسهل.

تأتي جميع المعالجات Core مع ذاكرة تخزين مؤقت بسعة 8 ميجابايت أو أقل؛ يمكن أن تصل في بعض المعالجات النادرة من فئة core extreme إلى 25 ميجا، لكنها تصل في وحدات المعالجة المركزية Xeon E7 مثلا إلى 60 ميجابايت.

عدد الأنوية

عندما اكتشفت شركة Intel، منذ حوالي 11 عامًا، أن زيادة سرعة المعالج لن تؤدي إلى تحسن كبير في الأداء، (وهذا بالطبع خطأ فنحن الآن بحاجه إلى زيادة سرعة التردد في النواة الواحدة) فقد قرروا زيادة عدد الأنوية بدلاً من ذلك، ولكن لم تفعل ذلك إلى بشق الأنفس فلم نلاحظ أن إنتل زادت مثلا عدد الأنوية في فئة core إلا عندما دخلت amd بمعالجات rayzen.

ولكن على كل حال فإن المتفوق دائما في عدد الأنوية هي فئة xeon بطبيعة الحال، لذلك يمكن أن نجد بعض المعالجات التي تصل فيها عدد الأنوية إلى 28 نواة.

الأنوية الوهمية

بالإضافة إلى عدد متزايد من النواة، كان التمايز الآخر الذي وضعته شركة Intel هو Hyper-threading والذي يمكن وصفه على أفضل وجه بأنه القدرة على أداء مهام متعددة في نفس الوقت على نفس النواة.

يمكن أن يستوعب أحد النوى عادةً خيطًا واحدًا ولكن في بعض المعالجات الأقوى يمكن أن نجد خيطين، من الناحية النظرية، يؤدي ذلك إلى زيادة الأداء نظرًا لأن نواة مادية واحد أنتجت نواة افتراضية، يعتمد ذلك على التطبيقات التي تستخدمها.

جميع معالجات Core i7 و Xeon (خاصة E3-1225 v5 و 1220 v5) مزودة بتقنية HT بشكل افتراضي.

استهلاك الطاقة

جميع وحدات المعالجة المركزية (Core CPUs) الموجودة في الإصدار Extreme تحتوي على TDP أقل من 100W بينما Xeon CPU تصل إلى 165W.

مما يعني أن معالجات core أقل استهلاكا للطاقة من معالجات xeon.

core أو xeon: أي معالج يجب أن تختار؟

في النهاية هذا يعتمد على ماذا ستفعل بالمعالج وما هي ميزانيتك، رغم أن موضوع الميزانية ربما لايكون الآن عامل مؤثر، فسنجد مثلا أن معالج مثل E3-1230 v5 (4C/8T, 8MB cache, 3.4GHz) سيكلفك أقل من معالج مثلا Core i7 CPU (4C/8T, 8MB cache, 3.5GHz) من الجيل الرابع.

أعتقد أنك إذا كنت ستعمل من أجل تحرير الفيديو والصور والأعمال المكتبية الضخمة، أو من أجل العمليات التي تستمر لوقت طويل وبشكل دوري ويومي فيجب أن تختار معالج من فئة زيون xeon.

أما إذا كنت تحتاج لمعالج من أجل الألعاب فالأفضل دائما هو معالج من فئة core، ولكن يجب أن تلاحظ أننا نفضل إذا كنت ستقوم بعمليات البث المباشر أو تسجيل الشاة فمن الأفضل أن يكون لديك معالج core متعدد الأنوية وقوي وذو تردد سريع أو أحصل على معالج xeon متوسط التكلفة وسيؤدي لك المهمة غالبا أفضل من معالجات core.

اقرأ أيضا

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: