xbox series s VS xbox series x

xbox series s VS xbox series x

تعرف على الفرق بين xbox series s و xbox series x

xbox series s VS xbox series x إذا كنت من محبي الألعاب الإلكترونية وتحرص دائما على إقناء أحدث الأجهزة فبالتأكيد سوف تتسأل عن الفرق بين هذين الجهازين.

وخاصة أن الشركة العملاقة مايكروسوفت قررت إطلاق هذين الجهازين بصورة رسمية في 10 نوفمبر2020م، مع إتاحة القليل من التفاصيل عن كل جهاز منهما.

فكيف يمكنك معرفة الفرق بينهما؟ وكيف يمكنك اختيار الجهاز الأنسب لك؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً فهيا بنا نبدأ رحلتنا.

xbox series s VS xbox series x

الفرق بين xbox series s و xbox series x يمكننا التعرف عليه بكل سهولة عن طريق معرفة المواصفات الخاصة بكل جهاز والإمكانيات التي يقدمها لنا، وبالطبع معرفة سعر كلا منهما.

فدعونا نوضح الفرق لكم من خلال ذكر المواصفات الرئيسية لكل جهاز منهما:-

التصميم الخارجي لكل من xbox series s و xbox series x

xbox series s يأتي باللون الأبيض في تصميم جديد تماما ومختلف عن أجهزة إكس بوكس المعروفة حيث يأتي في شكل مستطيل مع وجود فتحة تهوية باللون الأسود.

أما xbox series x فيأتي باللون الأسود وبنفس الشكل التقليدي لأجهزة إكس بوكس مع كونه أكبر في الحجم من شقيقه إكس بوكس اس.

قوة المعالج 

الحقيقة أن المعالج في كلا من الجهازين متشابه بصورة كبيرة فكلا المعالجين من تصنيع AMD ويعمل بمعمارية ZEN2 وكلاهما يحتوي على معالج ثماني النواة.

ولكن الاختلاف في المعالج يكمن في السرعة فنجد في Xbox Series X أن سرعة المعالج تبلغ 3.8 جيجا هرتز، أما في Xbox Series S فنجد أن المعالج بسرعة 3.6 جيجا هرتز وإن كنا نراه ليس بالفرق الكبير الذي يذكر.

أداء معالج الرسوميات 

الحقيقة أن الاختلاف الجوهري الذي يلاحظه الجميع بين الجهازين هو أداء معالج الرسوميات في كلا منهما.

فيمكنك القول أن الفرق بين xbox series s VS xbox series x يكمن بصورة أساسية في معالج الرسوميات.

ففي جهاز إكس بوكس سيريس إكس سنجد أن المعالج من نوع AMD RDNA 2 GPU 52 CUs @ 1.825GHz، وهو ما يعني أن هذا الجهاز أقوي 4 أضعاف من جهاز إكس بوكس وان.

ووجود معالج رسوميات قوي داخل الجهاز يسمح له بتشغيل الألعاب بدقة 8K بمعدل يصل إلى 120 إطار في الثانية الواحدة، ليس هذا فقط وإنما مع معدل تحديث متغير وتبلغ قوة معالج الرسوميات في الجهاز 12.15 تيرافلوبس.

أما لو نظرنا إلى جهاز Xbox Series S فسنجد أن معالج الرسوميات بداخله من نوع AMD RDNA 2 GPU 20 CUs @ 1.565GHz، وبالطبع هو أقل في الأداء من المعالج السابق.

وتبلغ قوة المعالج 4 تيرافلوبس، ويرجع اختيار هذا النوع من المعالجات الرسومية إلى أن الجهاز في المقام الأول يستهدف المستخدمين الذي يلعبون على شاشات وتليفزيونات بدقة تبلغ 1440 بيكسل أو الذين يلعبون بدقة 1080 بيكسل.

وعلى الرغم من التفوق الساحق لجهاز Xbox Series X على جهاز Xbox Series S في هذه النقطة إلا أن الأخير يقدم لنا أداء أفضل من أداء جهاز إكس بوكس وان بحوالي ثلاثة أضعاف.

الرام والسعة التخزينية 

إكس بوكس سيرس إكس يأتي بذاكرة وصول عشوائي تبلغ 16 جيجا بايت مع وجود سعة تخزينية تصل إلى 1 تيرا بايت.

أما جهاز إكس بوكس سيرس إس فيأتي بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 10 جيجا بايت مع وجود سعة تخزينية تصل إلى 512 جيجا بايت.

التقنيات المدعومة في الجهازين

الحقيقة أن شركة مايكروسوفت حرصت على وجود العديد من التقنيات المشتركة بين الجهازين على الرغم من وجود الفرق بين xbox series s و xbox series x في العديد من الأمور.

ومن أبرز التقنيات المميزة التي يدعمها كلا من الجهازين:-

تقنية Dolby Vision:

أحد أنواع تقنيات HDR المميزة والتي تعمل على تحسين جودة الألوان بصورة كبيرة، بمعني أنك ستتمكن من رؤية الألوان بوضعها الطبيعي دون أن تكون هناك أي اختلافات.

وسوف تكون التقنية مدعومة بمجرد شرائك للجهاز ولكن سوف يكون مدعومة في البداية فقط لتطبيقات البث المباشر وغيرها، أما بالنسبة لدعم الألعاب فسوف يتم توفير تحديث مخصص للأجهزة في بداية عام 2021م.

تقنية Dolby Atmos:

 تقنية الصوت المميزة التي تعمل على جودة الصوت والمؤثرات الصوتية حتى عند قيامك باستخدام أحد ملحقات الصوت منخفضة الجودة، وهذه التقنية سوف تكون مدعومة لكلا من التطبيقات والألعاب منذ اليوم الأول.

الاختلاف في الأسعار 

بالطبع سنجد أن هناك اختلافاً في السعر بين كلا من الجهازين لاختلاف الإمكانيات التي يقدمها كل جهاز منهما.

ومن المتوقع أن يكون سعر جهاز Xbox Series X ما يقارب من 499 دولار أمريكي، أما جهاز Xbox Series S فمن المتوقع أن يكون سعره 299 دولار أمريكي.

وفي النهاية نتمنى أن نكون وضحنا لكم الفرق بين xbox series s وجهاز xbox series x بصورة مميزة تليق بكم، وإذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات نرحب بها في التعليقات.

اقرأ أيضا

ادعم قناتنا على اليوتيوب:- مقارنات

moqaranaat

%d مدونون معجبون بهذه: